فلسطيني

هيومن ووتش: "اسرائيل تدعي اعتمادها على الحقوقيين لكنها تمنعهم من دخول غزة"

اصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا بينت خلاله ان اسرائيل تمنع -بشكل ممنهج- ناشطين وموظفي حقوق الإنسان الذين يوثقون الانتهاكات من دخول غزة أو الخروج منها. كما اشار التقرير إلى أن مصر تفرض بدورها قيودا صارمة على التنقل عبر حدودها مع غزة.


هذا وقد تحدثت الشمس مع المسؤولة في المنظمة ساري بشي التي قالت:  

"من جهة فان اسرائيل تقول بأنها تعتمد على منظمات حقوق الإنسان كمصدر مهم لها في تحقيقاتها الجنائية في الجرائم الخطيرة التي ارتكبتها في حرب غزة، لكن من جهة اخرى فإن إسرائيل تفرض قيودها تلك على الحقوقيين".  


وقالت المنظمة إنه خلال العقدين الأخيرين أبقت إسرائيل قطاع غزة مغلقا معظم الوقت، مما تسبب في تفاقم معاناة الفلسطينيين في مجالات التعليم والعمل وتلقي الرعاية الطبية. كما ساهمت القيود التي تفرضها مصر على حدودها مع غزة بشكل كبير في هذا الإغلاق الفعلي.


وشددت بشي على أنه على اسرائيل السماح للباحثين الحقوقيين بكشف كل المعلومات المناسبة".


وتقول هيومن رايتس ووتش إنها منذ عام 2008 لم تحصل إلا مرة واحدة على إذن واحد عام 2016 بإدخال موظفين أجانب إلى غزة عبر إسرائيل. ولم تتمكن ووتش ولا "منظمة العفو الدولية" من إدخال موظفين إلى غزة عبر مصر منذ 2012.


وتدعو بشي إسرائيل ومصر إلى تغيير سياساتها لحماية الدور الحيوي الذي تلعبه منظمات حقوق الإنسان.


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.