محليات

قناة الكنيست تتعهد بإنتاج وبث برنامجين عربيين أسبوعيًا

"قناة الكنيست تلتزم ببث برنامجين كل أسبوع باللغة العربية، مدة كل برنامج 30 دقيقة، وسيتم بث البرنامجين في الساعات الأكثر مشاهدة في القناة". هذا ما جاء في الرد على استجواب النائب د. يوسف جبارين، الذي توجه الى الوزير المسؤول عن العلاقات بين الحكومة والكنيست، يريف لفين، مطالبًا بضمان بث برامج باللغة العربية في قناة الكنيست.


 


ويأتي هذا الرد بعد أن عقد جبارين سلسلة لقاءات بالموضوع مع رئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، ومدير عام قناة الكنيست، أوري باز، بهدف تخصيص برامج باللغة العربية بقناة الكنيست يتم انتاجها في القناة. وكان جبارين قد أثار هذا الموضوع في يوم اللغة العربية في الكنيست في أيار من العام الماضي، وطالب المسؤولين عن قناة الكنيست بإعداد خطة واضحة لبث برامج باللغة العربية في قناة الكنيست. 

وأضاف الوزير في رده الى جبارين انه بالإضافة الى تخصيص برنامجين اخباريين عربيين، ستكون قناة الكنيست، ولأول مرة، المسؤولة عن انتاج البرنامجين وبعد بثهما في قناة الكنيست للمرة الاولى من الممكن تحويل حقوق البث إلى قنوات أخرى، علمًا أن القناة لا تبث اليوم برامج عربية من انتاج قناة الكنيست.

وفي تعقيبه على هذا الرد قال النائب جبارين بأن هذا القرار يحمل تغييرًا ايجابيًا بشأن انتاج وبث برامج بالعربية في قناة الكنيست لكن الطريق ما زالت طويلة من اجل احترام العربية كلغة رسمية بالبلاد، مؤكدًا انه سيتابع المطالبة بتوسيع البرامج العربية وبترجمة فورية لكل البث في قناة الكنيست الى اللغة العربية.

وأضاف جبارين، أن عدم بث برامج باللغة العربية في قناة الكنيست لساعات تلائم نسبة الجماهير العربية في البلاد المواطنين العرب يعتبر تمييزًا ضد المواطنين العرب، الذين يشكلون حوالي 18% من السّكان.

وقال جبارين: "يتم تهميش اللغة العربية في عمل الهيئة التشريعية وفي كل منابرها الاعلامية. ندفع ضرائبًا لخزينة الدولة مثلنا مثل باقي المواطنين، ومن حقنا الحصول على حقنا في احترام لغتنا في كل المؤسسات الجماهيرية".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.