محليات

الشاعر الكيلاني للشمس: "سعة صدور المعلمين والادارة الحكيمة كفيلة باحتواء الطلاب"

اثر تزايد ظاهرة العنف في المدارس العربية، وما يحصل من شجارات بين الطلاب، وحالات اعتداء من قبل طلاب على المدرسين، ناقشت الشمس هذا الموضوع مع الشاعر امين زيد الكيلاني.


قال الشاعر الكيلاني: "مجتمعنا اختار العنف رداءًا له، وسمة يتسم بها، لكن من جهة اخرى فطلابنا ليسوا انبياء والمعلمون ليسوا برسل والآباء ليسوا انبياء، وعلى كل طرف ان يتولى بالموضوع من موقعه، فعلى مدار 38 سنة في مهنة التدريس لم اصادف في المدرسة اي موقف لعنف، وهذا يعود الى الادارة الحكيمة والمتعاقبة للمدرسة". 


واضاف: " سعة صدور المعلمين وكيفية احتوائهم للطلاب هو الذي يمنع النف بينهم، وهو الذي يغرس المودة بينهم، ابتسامة المعلم واستعمال سياسة العصا والجزرة ومعاقبة الطالب او المخل بقوانين المدرسة بعمل يعود بالمنفعة على المدرسة، وكذلك عدم التجريح وقلب الامور الى مداعبة ومزاح، هذه جميعها عوامل تساهم في خلق بيئة ىمنة بين الطلاب".


وتابع: "طلاب اليوم ليسوا كطلاب الامس، فطلاب الأمس كانوا يخشون مقابلة المعلم في الشارع، اما اليوم فالوضع اختلف، لكن التربية في البيت معيار هام وهي تسبق التعليم، وسلوك الطالب في الخارج يدل على نوعية تربيته في البيت".


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.