محليات

عدد الاعجابات على منشورك يحدد مدة محكوميتك في السجن

تحدثت الشمس مع المحامي مفيد حاج حول موضوع ادانة الشخص بحسب عدد الاعجابات التي تصله على منشورة له في مواقع التواصل الاجتماعي.


قال المحامي مفيد حاج:" اثيرت هذه القضية بعد اعتقال طالب يدرس في جامعة بير زيت، بعد ان اتهم بمنشورة تحريضية له عبر الفيسبوك، وقد قرر القاضي ادانته وتحديد مدة محكوميته بحسب عدد الاعجابات التي وصلته على المنشورة". 


واضاف المحامي مفيد: "الشاب كان قد اعتقل قبل قرابة عام بتهمة التحريض واطلق سراحه، لكنه عاد ونشر منشورة اخرى واعتقل ثم قدمت ضده لائحة اتهام، والقاضي قرر ان يصدر حكمًا بحسب عدد الاعجابات التي وصلته على المناشير التحريضية".


وتابع:" الحد الادنى للعقوبة على منشورة هي 7 شهور والحد الاقصى هو 17 شهر، وكل هذا يتعلق بعدد الاعجابات، اما بالنسبة للصور والفيديو فهذا لا يعد تحريضًا لان الصور والفيديوهات تنشرها وسائل اعلام كثيرة، انما يدان الشخص عندما ينشر تعليقا او يبارك ويثني على منشورة تحريضية، والذي يشارك منشورة لشخص آخر فلا يعد تحريضًا، لكن على الشخص الذي يُتهم بالتحريض ان يحذف المنشورة والمشاركات".


واشار الى امر آخر لا يقل خطورة قائلا: "هناك وحدة خاصة تدعى وحدة السايفر وهي تنشئ حسابات وهمية، وتبعث بطلبات صداقة بهدف اختراق الحسابات ونقل منشورات الشخص بهدف اثبات دليل ضده، لذا يجب ان يكون هناك وعي كبير لهذا الموضوع وعدم قبول طلبات صداقة من اشخاص مجهولين".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.