محليات

4 قضاة جدد في المحكمة العليا، عربي و3 متدينين محافظين ومستوطن


اختير نائب قاضي المحكمة المركزية في تل ابيب ابن مدينة يافا القاضي جورج قرا, ليلة امس الاربعاء، ضمن مجموعة 4 قضاة جدد للمحكمة العليا. والى جانب القاضي العربي جورج قرا تم اختيار 3 قضاة اخرين للمحكمة العليا وهم : القاضي دافيد مينتس وهو قاضي المحكمة المركزية في القدس، والقاضي يوسف ألرون وهو رئيس المحكمة المركزية في حيفا، والقاضية ياعيل فيلنير من المحكمة المركزية في حيفا.

تحدثت الشمس مع المحامي خالد حسني زعبي رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال وعضو في لجنة تعيين القضاة والذي قال:

"من بين القضاة هناك قاض عربي، وهناك لجنة مهنية هي التي اختارت وعينت القضاة باكثرية 7 من 9 اشخاص، القضاة لا اعتبرهم متدينون انما محافظون كما ان التدين ليس هو الاعتبار الذي نعتمد عليه في الاختيار، حتى القاضي الذي يقطن في مستوطنة الجميع تحدثوا عنه بايجابية، وكل سجل القضاة نظيف وايجابي".

واضاف:" لا اعرف خلفية تفكير الوزيرة شاكيد ومدى رضاها عن القضاة الجدد، لكن اللجنة اثنت عل القضاة الذين اختارتهم اللجنة، وخلفية القاضي تؤثر على اختياره لكن هناك قانون ودستور، ومن خلال اطلاعنا على سجلات القضاة الجدد وافقنا على تعيينهم". 

يشار ان القاضي جورج قرا (65 عامًا) سيخدم في المحكمة لمدة 5 سنوات فقط، لان القانون يسمح بالمكوث في هذا المنصب حتى جيل 70 عامًا فقط.

في ذات السياق تحدثت الشمس مع المحامي يوفال يوعاز فقال:
"نطمح ان تكون التشكيلة الجديدة للمحكمة العليا نصرا وانجازا للمحكمة ولكل الجمهور، والقضاة يتعاملون في جميع الملفات دون استثناء ودون اي تحيز لجهة، ولا يميزون بين عربي او يهودي كما ان اللجنة اختارت الانسب دون اي عتبار للقومية"..

واضاف:" نتحدث عن قضاة مهنيون بغض النظر عن توجهاتهم وانتمائهم العرقي، ولا اعتقد ان هذا سيؤثر على حكمهم وقرارهم، نتحدث عن قضاة ايجابيون ولامعون في المسار القضائي وعرفوا بتميزهم، كان المعيار في التعيين هو المهنية فقط، وعدم خدمة اجندة سياسية، معظم الملفات والقرارات التي يبت بها القضاة هي من منطلق قضائي ومهني".

للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.