وصلت مسيرة السيارات قبل قليل الى مدينة القدس حيث توجهت مباشرة الى مقر الكنيست، حيث نُظمت مظاهرة هناك احتجاجا على هدم البيوت العربية والتصعيد بهذا الإجراء خاصة في المدة الاخيرة، وكان آخرها هدم بيوت في ام الحيران في النقب وكذلك قلنسوة. 

هذا وصرخ المتظاهرون بأعلى الصوت:"الشعب يريد جثمان الشهيد".

هذا وشارك في المسيرة قرابة 150 سيارة، وقد تقدم المسيرة قيادات المجتمع العربي منهم: السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة، والشيخ كممال خطيب رئيس لجنة الحريات، اضافة الى عدد من النواب العرب وقيادات من مختلف الأحرزاب العربية.

واكنت لجنة المتابعة واللجان الشعبية قد دعت الى أوسع مشاركة في مسيرة السيارات اليوم الإثنين ردا على سياسة الحكومة وسياسة تدمير البيوت والحرمان من الأرض والمأوى، وتندرج المسيرة ضمن سلسلة الفعاليات التي أقرتها لجنة المتابعة في معركة الأرض والمأوى ردا على جريمتي التدمير في قلنسوة وأم الحيران.

وكانت المشاركة من أقصى الشمال حتى منطقة المثلث، بما في ذلك منطقة الساحل في مدينة قلنسوة، حيث انطلقت المسيرة عند الساعة التاسعة صباحا وفق أنظمة تم إبلاغها للمشاركين، ومن المقرر أن تلتقي المسيرة في اللطرون مع المشاركين من النقب ومن ثم الإنطلاق نحو مقر الكنيست في القدس.

09:10 تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد عقيل الزيادنة من النقب، حيث قال: "نحن نتواجد على مفرق رهط - لهافيم بانتظار وصول القافلة الثانية من النقب حتى ننطلق الى النقطة التي تم الاتفاق عليها. هنالم كا يقارب 60 حافلة تصل من الجهة الشرقية".

كما تحدثت مع السيد أحمد غزاوي من قلنسوة، حيث قال: "توجد ما لا يقل عن 50 حافلة وهنالك حافلات تتقدم نحو التجمع، وأعتقد أنه سيكون خلال الربع ساعة القريبة أكبر بكثير، ومن المقرر أن ننطلق عند الساعة التاسعة والنصف من نقطة التجمع، لأن هنالك من يتثلون ويطلبون أن ننتظرهم حتى يصلوا الى نقطة التجمع".

وقال رئيس لجنة المتابعة، السيد محمد بركة، بحديث خاص مع إذاعة الشمس: "الوفود بدأت تاتي من كل أنحاء البلاد الى مدينة قلنسوة، وسنخرج عن طريق شارع 6 ومن ثم عن طريق شارع 1، وسنلتقي في منطقة اللطرون بأخواننا اللذين سيأتون من النقب، وسنتوجه الى الكنيست للقيام بمظاهرة".

واضاف بركة: "هذه صرخة أخرى من مجموع النشاطات التي نقوم بها لمواجهة هدم البيوت، والآن أكثر ما يشغلنا هو موضوع إطلاق سراح جثمان الشهيد وآمل اليوم أن نحدد موعد الجنازة لنقوم بما يليق بالشهيد وبالقضية التي استشهد من شأنها".

10:10 قال السيد عقيل الزيادنة لإذاعة الشمس: "وصلنا أكثر مما يقارب المئة سيارة الى مفرق "كريات جات"، وهنالك ازدحامات مرورية لأكثر من 4 كيلومترات، والشرطة تحاول فتح السير لكن دون جدوى والسيارات تسير ببطئ، والسائقون الإسرائيليون يقفون ويسألون ونشرح لهم أسباب وتداعيات هذه المسيرة. حقيقة أن هذه المسيرة هي شيء مشرف، وشرطة المرور تسير بجانب المسيرة والوضع مستقر".

هذا وعلمنا لاحقا انه تم إغلاق شارع رقم 6، وقد توقفت السيارات عن الحركة. وأفادت مراسلتنا ان شرطة المرور تقوم بتحرير مخالفات سير لعدد من سيارات المشاركين في القافلة.

11:00 قال الدكتور منصور عباس، عضو سكرتارية لجنة الماتبعة، لإذاعة الشمس: "نحن الآن تقريبا امام مدينة كفرقاسم، ونحن نسير بسرعة 20 كم/ساعة، وهنالك ازدحامات مرورية. المظاهرة تمتد لكيلومترات، وأنا موجود بمقدمة المظاهرة والشرطة تسير معنا، وهنالك موقع واححد الذي تم إيقاف القافلة فيه ثم استمرت في طريقها".

13:00 يشهد شارع رقم 1 على مشارف القدس في هذه الأثناء أزمة مرورية خانقة في أعقاب قافلة السيارات الإحتجاجية التي انطلقت صباح اليوم من قلنسوة والتقت بالقافلة القادمة من النقب على مفرق اللطرون باتجاه القدس اعتراضا على هدم البيوت العربية ومطالبة بتسليم جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان.

وأفادت مراسلتنا سميرة الحاج يحيى أن دورية تابعة لشرطة المرور قامت بعرقلة القافلة، وادعت الشرطة أن دوريتها سترافق القافلة حتى القدس بناء على ما اتفق عليه مع المنظمين.

وقال السيد عقيل الزيادنة لإذاعة الشمس: "تتواجد أمام الكنيست قوة كبيرة من الشرطة والصحافيين من جميع وسائل الإعلام، ونحن في هذه المرحلة ننتظر وصول القافلة حتى تبدأ المظاهرة أمام مبنى الكنيست، وهنالك ازدحامات مرورية شديدة".

وأضاف الزيادنة: "القافلة تبعد بضعة كيلومترات عنا بسبب الإزدحامات المرورية الخانقة، ونحن تقدمنا الى الكنيست من أجل أن نأخذ مواقعنا للتصوير والبث. الشرطة والخيالة وحرس الحدود منهم بلباس مدني وآخرون بلباس شرطي يتواجدون في المكان. هنالك أيضا بعض اليهود المستوطنين الذين بدأوا بالتجمهر بالمكان، وهنالك أجواء مشحونة في هذه اللحظات".

الصور التالية من تصوير الشرطة:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.