عالمي

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يلقي خطاب الوداع

ألقى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، اراك أوباما، خطاب الوداع في مدينة شيكاغو الليلة الماضية.


قال أوباما أنه يترك الولايات المتحدة بحال أفضل وأقوى مما كانت عليه عندما تولى مهام منصبه قبل ثمانية أعوام.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية برئاسته انتشلت الولايات المتحدة من حالة الركود الإقتصادي الذي كانت تعانيه وضمنت التأمين الصحي لملايين المواطنين، وقامت بشل البرنامج النووي الإيراني بالإضافة الى مهاجمة الإرهابيين وفي مقدمتهم أسامة بن لادن.

وفي سياق متصل، صرّح الرئيس الأمريكي أوباما بأن "سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مسألة الإستيطان تعرض حل الدولتين للخطر"، وحذّر اوباما في سياق مقابلة مع القناة الثانية أنه "اذا استمرت أعمال البناء في المستوطنات فإنه سيكون من شبه المستحيل إقامة دولة فلسطينية".

وبحديث لإذاعة الشمس صباح اليوم مع الدكتور حسن أيوب، استاذ العلوم السياسية والخبير بالشؤون الأمريكية في جامعة النجاح، قال: "أوباما جعل من مريكا أفضل ربما على المستوى الداخلي الى حد بعيد، لكن على المستوى الخارجي فإن هذه نقطة جدال، فهو بعد أن تحدث عن سياسة التغيير التي انتهجها عدد الإنجازات التي حققتها إدارته خلال الثماني سنوات وبالتحديد بالمجال الإقتصادي ومجال التأمين الصحي وحتى على المستوى الخارجي وإغلاق المشروع النووي العسكري الإيراني بدون إطلاق أية طلقة وتصفية أسامة بن لادن".

وأضاف الدكتور أيوب: "هذه الإنجازات تطرق اليها في بداية خطابه، لكن ملفت الهُتاف four more years (أربع سنوات أخرى) لأن هذا لم يحدث سابقا وهو يدلل على عمق الأزمة التي تعيشها الديموقراطية الأمريكية".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.