عالمي

د. أيوب للشمس: " حكومة نتنياهو تشعر أنها مؤهلة لتستفرد بالملف الفلسطيني"

من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأربعاء بطرح رؤية الإدارة الأمريكية للتّسوية وإحياء المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.


تحدثت إذاعة الشمس مع الدكتور حسن أيوب ، حيث قال: "أنا لا أعتقد أن جون كيري سيقدم مفاجئات، هذه الإدار بالأيام الأخيرة، لذلك لا تقدم الإدارات الأمريكية بمثل هذه الأوقات على أن تطرح مبادرات مُفصلة أو تأتي بأفكار جديدة تماما تخرج عن إطار مجلس الامن الدولي الأخير 2334، أو عن مبادرات وزيرة الخارجية جون كيري ذاته".

وأضاف: "الحديث يدور عن التمهيد لمؤتمر باريس وأغلب الظن أنه سيكون مناسبة لإعادة إطلاق المفاوضات الثنائية المباشرة استنادا الى مرجعية دولية جديدة هي قرار 2334".

وتابع قائلا: "أنا أشك بإمكانية أن تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية أن تحمل حكومة بنيامين نتنياهو أن تتراجع عن سياساتها وعن عنادها. الحكومة الإسرائيلية تشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى، أنها مؤهلة على المستوى الإستراتيجي لكي تستفرد بالملف الفلسطيني لوحدها، وهي تعتمد بذلك على تغيّر البيئة المدنية المحيطة بها والتحالفات شبه العالمية بينها وبين بعض الأنظمة العربية في المنطقة تحت شعار مواجهة الخطر الإيراني والخطر الإسلامي وما الى ذلك".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.