فلسطيني

بوادر لحل مشكلة كهرباء غزة قريبا


ذكرت مصادر في السلطة الفلسطينية ان هناك بوادر امل لحل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة قريبًا.فقد ذكر د.عبدالكريم عابدين وكيل سلطة الطاقة الفلسطينية ان اسرائيل وافقت على انشاء خط غاز طبيعي بالتوازي مع خط 161 الكهرباء، وعبرها ستعمل محطة توليد الكهرباء في غزة بالغاز الطبيعي بدل السولار الصناعي.  

وذكرت صحيفة فلسطين عن عابدين قوله  "إن ثمن الغاز الطبيعي أقل بضعفين عن سعر الوقود الحالي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سلطته تنتظر استلام التكاليف التقديرية لمشروع مد قطاع غزة بخط الكهرباء 161 من شركة الكهرباء الإسرائيلية، متوقعا أن تصلهم التكلفة خلال يناير القادم. 

ونوه ان اسرائيل لم تمانع بتنفيذ خط الكهرباء 161، وقال: "ننتظر تزويدنا بالتكاليف التقديرية لإنشاء الخط ومساره من شركة الكهرباء الإسرائيلية"، مردفا: "إن عملية البدء بتنفيذ الخط سابقة لأوانها". 

كما أكد عابدين على أن سلطة الطاقة بالضفة وغزة جاهزة للتعامل مع الخط، ولكنهم ينتظرون التكاليف التقديرية من شركة الكهرباء الإسرائيلية في ظل وجود موافقة سياسية إسرائيلية على إنشائه.، مشيرًا أن مدة تنفيذ الخط على مرحلتين لمدة عامين لتزويد قطاع غزة بطاقة كهربائية بقدرة 100 ميغا واط. 

وأوضح عابدين بأنه سيكون هناك بروتوكول لعمل كل جهة، من أجل تنفيذ الخط، مشيرا إلى وجود جهات دولية مانحة وعدت بتغطية تكاليف مد الخط.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.