محليات

غاي سمحي للشمس: ’نعمل على دمج معاقين في سوق العمل‘


حول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد غاي سمحي – المسؤول عن تشغيل اصحاب الاعاقات في نقابة العمال العامة .
وقال سمحي للشمس: "بحسب الاتفاق الذي تم التوقيع على امر بتوسيعه ليشمل القطاع الخاص, فان اي مشغل لديه اكثر من 100 عامل ملزم بتمثيل لائق لعمال من ذوي الاحتياجات بنسبة %3 من مجمل العمال. كذلك الامر, على المشغل ان يعين مسؤولا من طرفه عن تشغيل الاشخاص مع اعاقة. تشكيل فريق العمل المشترك الجديد جاء بامر من رئيس الهستدروت افي نيسان كورن, ورئيس المنظمات الاقتصادية شراغا بروش, وانا بصفتي مسؤولا عن تشغيل اشخاص مع اعاقة ومدير قسم قوانين العمل في اتحاد الصناعيين عوفر يوحننوف. وسنعلن عن تشكيل الفريق, خلال النقاش الذي تجريه اللجنة عشية حلول اليوم العالمي لحقوق الاشخاص مع اعاقة.

فريق العمل المشترك سيعمل في اتجاهين. الاول يفرض على جميع الجهات الالتئام اربع مرات سنويا للاطلاع على سير تطبيق الاتفاق ووضع خطط تنفيذية. الثاني ينص على اقامة ثلاث لجان لفحص العقبات التي تعترض تشغيل الاشخاص مع اعاقة: الفجوات بين العرض والطلب في الوظائف, نقل وتبادل المعلومات بين الدوائر الحكومية وجهات التاهيل, الهستدروت, المشغلين وجمهور الاشخاص مع اعاقة".

هذا وقال رئيس الهستدروت افي نيسان كورن, معقبا: "اخذنا على عاتقنا هذه المهمة التي نجمع عليها, يحق لكل انسان المساواة والانخراط في سوق العمل. الذي نفعله ياتي في اطار التغيير المجتمعي, واشيد بجميع الاطراف التي تساهم في تطبيق الاتفاق".

إعلان

اما رئيس المنظمات الاقتصادية شراغا بروش فقال: "قبل حوالي عامين بدانا مع الهستدروت في اتخاذ خطوات مباركة, هدفها دمج كامل لاشخاص مع اعاقة في سوق العمل في القطاع التجاري, وفي القطاع العام, انطلاقا من ايماننا بان تشغيل اشخاص مع اعاقة هو حق اخلاقي, وهذا يدل على رغبتنا في رؤية مجتمع عادل ومتساو اكثر. نحن في القطاع التجاري نؤمن باعطاء فرصة حقيقية لهذه الشريحة العمالية لتساهم في المجتمع. انا اؤمن بان التعاون المشترك بين المنظمات الاقتصادية والهستدروت سيؤدي الى تحقيق الهدف المنشود المتمثل في تجنيد اشخاص مع اعاقة للانخراط في سوق العمل".

واضاف المسؤول عن تشغيل اشخاص مع اعاقة غاي سمحي للشمس: "اشكر جميع الشركاء في هذا الاتفاق الذي يعبر عن رغبة في دفع موضوع تشغيل الاشخاص مع اعاقة الى الامام. هذه هي رافعة قوية لتغيير مجتمعي واختصار الاجراءات البيروقراطية من اجل رفع نسبة الاشخاص مع اعاقة في سوق العمل".

للاستماع الى اللقاء كاملا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد