محليات

واكيم للشمس: ’أصحاب المصانع يحركون الدولة ولا اهتمام بصحة الجمهور‘

أكد تقرير أُعد في وزارة الصحة أن نسبة المرضى في منطقة حيفا تفوق المعدلات القطرية وأن هنالك مؤشرات تدل على علاقة بين نسبة تلوث الجو العالية وبين نسبة المرضى.

جاء في بيان وزارة الصحة أن المطعيات تستند الى بحوث غير شاملة ويجب مواصلة فحص هذا الموضوع، وبالمقابل تقليص نسبة تلوث الجو في خليج حيفا على كل حال.

وتوجهت جمعية ’مواطنون من أجل البيئة‘ للتأكيد على استصدار قرارات تؤكد إغلاق مصانع تُساهم في عملية التلوث، وبحديث لإذاعة الشمس مع المحامية جميلة هردل واكيم قالت: "النقاش بطلب تقدم به المصنع لإلغاء أمر الإغلاق الذي أصدرته بلدية حيفا، وبالفعل نجحت البلدية خلال ثلاث جلسات لساعات طويلة من أن تثبت أن المصنع قام بمخالفات قانونية وأدى الى التلوث".

وأضافت واكيم: "من جهة أخرى، طلبت الحاكمة أن تحضر وزارة البيئة الى إحدى الجلسات وتعطي رأيها المهني وموقفها بالنسبة للمصنع ولكن وزارة البيئة رفضت إعطاء أي موقف أو تبدي رأيها، وبالتالي الشعور أنه لا يوجد أحد في الحكومة مهتم بالموضوع والمهم بالنسبة لهم موقف المصانع ودعمه، وتم الإدعاء اليوم أن إغلاق المصنع سيؤدي الى مشكلة كبيرة بكل اقتصاد الدولة أو بالنقص بالغاز".

استمعوا للقاء الكامل:

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.