محليات

المحامي دكور للشمس: ’انتهاك حق التعلم لطلاب القرى غير المعترف بها‘

طالب مركز ’وجود‘ وزارة المعارف بعدم نقل تلاميذ قريتين غير معترف بهما من مدرستهم الإعدادية، وقد تحدثت إذاعة الشمس عن هذا الموضوع مع المحامي نبيل دكور، مدير مركز ’وجود‘.

قال المحامي نبيل دكور لإذاعة الشمس: "أنا كمحامي ومدير عام لمركز وجود الحقوقي تم التوجه الي من قبل تلاميذ اللذين أهاليهم من قريتين غير معترف بهما وهما السري والجرف، وهؤلاء التلاميذ يدرسون عشرات السنين بمدرسة الفاروق الثانوية بالمرحلتين الإعدادية والقانوية، إلا أن هناك مجموعة أخرى من قرى عربية غير معترف بها في النقب تدرس هناك ولكن التوجه لم يتم بأسمهم، ويجب أن نعرف أن مجموعة لا تقل عن 180 تلميذ وأنا أمثل ما لا يقل عن 80 تلميذ".

وأضاف دكور: "الحديث يدور عن مدرسة ذات مرحلتين إعدادية وثانوية، والتلاميذ يقصدون هذه المدرسة منذ عشرات السنين وفجأة في بداية السنة الدراسية هذه لم يتم إدخال المجموعة التابعة للمرحلة الإعدادية، وكان هنالك تداول بين أهالي التلاميذ والمدير وهنالك قرار مفاجئ اتخذ يوم بداية العام الدراسي عن طريق الإدارة المحلية للمجلس والمدرسة يقول أنه لا يمكن استيعاب طلاب من قرى غير معترف بها أي من خارج بلدة كسيفة، حيث أن كسيفة هي المدينة الأقرب لهذه القرى".

وتابع دكور: "تقرر بشكل مفاجئ عن طريق السلطة المحلية وإدارة المدرسة عدم استيعاب الطلاب التابعين للمرحلة الإعدادية بحجة أنه ليس هنالك أماكن أو بحجة الإكتظاظ، ومن هنا قمنا بتوجه مستعجل وطارئ وطالبنا وزارة المعارف بالذات وطالبنا مجلس كسيفة وطالبنا أيضا سلطة محلية اسمها المجلس الإقليمي المعيّن القسوم. هنالك حالة خاصة للقرى غير المعترف بها من ناحية إدارة شؤونها وهذه القرى ليس لها مجلس أو سلطة محلية وهي تتبع من ناحية خدمة بمجال التعليم لمجلس القسوم الذي يقدم لها الخدمات، ومن جهة اخرى هم متواجدون على أرض وفي نفوذ بلدة كسيفة، وبالتالي هنالك تقاسم بالوظائف من ناحية سلطات محلية وهذا يؤدي الى البلبلة من سيقرر بالنهاية هل سيتم نقل الطلاب من مدرسة الى أخرى، وعلى هذا الأساس توجهنا لوزارة المعارف بصفتها السلطة المخولة بالقرار النهائي".

وقال دكور: "بعد توجهنا وبعد أن تم إدخال الطلاب الى المدرسة باليوم الأول فإن المدير والمدرسة رفضوا إدخال الطلاب اليوم وبالتالي تجمهر الأهالي والتلاميذ حول المدرسة وكان هنالك تدخل للشرطة، وبالنهاية تدخل من هو مسؤول عن هذه المدرسة من ناحية تفتيش من قبل وزارة المعارف وأعطوا تعليمات لرئيس المجلس لإيجاد حل مناسب لأن هناك انتهاك بحق الطلاب بالتعلم ويجب إيجاد اطار مدرسي يستوعبهم ولا يمكن أن يصدر قرار مجحف بالدقيقة الـ90".

وعن الحل الذي تم التوصل اليه، قال دكور: "تم نوع من الإجتماع دُعي اليه رؤساء أولياء الأمور وتم اقتراح بأن يتم استيعاب الطلاب من قرى سري والجرف وتل الملح بمدرسة كسيفة الثانوية هذا العام بالذات أما السنة القادمة وبالذات بما يخص المرحلة الإعدادية لا يمكن استقبال أي تلميذ".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.