محليات

د. جوني منصور في رحلة تاريخية عن درب البخور

درب القوافل القديمة المسمى درب البخور وهو طريق نقل البضائع المحملة من جنوب الجزيرة العربية قادمة من جنوب وشرق آسيا عبر بحر العرب ويتم نقلها إلى بلاد الرافدين والشام.

طريق البخور هو طريق تجارة القوافل قديما، ومعبر تجاري دولي بين الشرق والغرب. يبدء من سواحل اليمن علي بحر العرب الي شمال البحر المتوسط، مرورا باليمن وجنوب الجزيرة العربية وينقسم الي طريقين أحدها يتجه الي نجد ثم العراق وفارس، والاخر يتجه الى شمال الجزيرة العربية ثم مدينة البتراء في الأردن، ومن بعدها الى فلسطين على البحر المتوسط. وياتي الى البتراء طريق آخر من سيناء في مصر ويلتقي مع الطريق القادم من شمال الجزيرة العربية. كانت القوافل العابرة عبر طريق البخور محملة بالبخور، التوابل، ومنتجات الشرق إلى دول أوروبا. 

وكان البخور هو أهم المنقولات وذلك لتعطير معابدهم الوثنية، اذ اعتبر البخور عذاءاً للروح فيما الذهب غذءا مادياً. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.