أرشيف

د. أمير خنيفس للشمس: ’الاتحاد الأوروبي سينهار بحال انسحبت بريطانية‘

د. أمير خنيفس للشمس صباح اليوم الأربعاء قال: ’في حالة تم التصويت مع الانسحاب فبذلك تكون الدولة الأولى التي تنسحب بشكل رسمي منذ بناء الاتحاد الأوروبي، الاستفتاءات حتى الآن تشير أنه هنالك انقسام وأضح في التصويت‘.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، عن إجراء استفتاء شعبي على بقاء بلاده داخل الاتحاد الأوربي من عدمه، في الثالث والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل.

أعلن كاميرون ذلك من مقر حكومته في دواننغ ستريت، عقب اجتماع لمجلس الوزراء.  وقال كاميرون إنه سيدعو لبقاء بلاده داخل الاتحاد الأوربي بعد إصلاحه، واصفا الاستفتاء بأنه واحد من أهم القرارات "في حياة البريطانيين".

ويؤيد عدد من الوزراء البريطانيين البقاء داخل الاتحاد، بينما سيدعو آخرون إلى الخروج منه على عكس موقف كاميرون. وحذر كاميرون من أن مغادرة الاتحاد الأوربي سيكون بمثابة "قفزة في الظلام"، وحث الناخبين على دعم اتفاقه لإصلاح الاتحاد.

وتتصدر وزيرة الداخلية البريطانية، تريزا ماي، قائمة الوزراء الذي يؤيدون البقاء داخل الاتحاد، بينما يؤيد وزير العدل مايكل غوف الحملة المؤيدة للمغادرة.

ويقول كاميرون إن اتفاقه لإصلاح الاتحاد الأوربي، الذي تم التوصل إليه خلال قمة الاتحاد في بروكسل الجمعة، سيعطي بريطانيا "وضعا خاصا" داخل الاتحاد، ويأخذ في الاعتبار مخاوف لندن إزاء استفادة المهاجرين من مساعدات الرعاية الاجتماعية، وإعفاء بريطانيا من الالتزام بأي إجراءات تكامل تؤدي إلى "اتحاد أكثر تقاربا".

ويرى منتقدو كاميرون أن الاتفاق المقترح لم يقدم شيئا بشأن المستويات المرتفعة من الهجرة، أو الحد من سلطات الاتحاد الأوربي. ووصف زعيم حزب الاستقلال البريطاني نايجل فاراج الاتفاق بأنه "مثير للشفقة".

وحول الموضوع كان للشمس صباح اليوم الاربعاء حديث مع د. أمير خنيفس بحيث قال: "هذا ما سيقوم البريطانيين بالتصويت عليه الخميس المقبل، وهو حول عضوية المملكة البريطانية المتحدة في الاتحاد الأوروبي، هذا في حالة تم التصويت مع الانسحاب فبذلك تكون الدولة الأولى التي تنسحب بشكل رسمي منذ بناء الاتحاد الأوروبي، الاستفتاءات حتى الآن تشير أنه هنالك انقسام وأضح في التصويت على جميع الإبعاد حتى على المستوى الحزبي فهنالك انقسام، ومن الصعب جدا معرفة ما هو القرار".

 مضيفا: "يحق المشاركة في الاستفتاء لكل من بلغ أل 18 عاما فما فوق، النقاشات بين القيادات السياسية هو نقاش حاد جدا ويتخذ في الاطلاع على عدة أبعاد منها أبعاد اقتصادية ومنها أبعاد سياسية، ومنها أبعاد اجتماعية، ومنها قضايا تتعلق بهوية بريطانية وطبعا الذي يحاول وسلط على البقاء بالاتحاد الأوروبي يحاول التركيز على المواضيع الاقتصادية".

 كما وقال للشمس: "لا شك أن انسحاب بريطانية سيؤثر جدا على الاتحاد الأوروبي وعلى مستقبله فالاتحاد الأوروبي بالأساس يعتمد على بريطانيه وعلى ألمانيا".  

للاستماع للمقابلة كاملة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.