محليات

جهاد عقل للشمس: ’اذا قلت ساعات العمل ستزيد انتاجية العامل‘

قال السيد جهاد عقل لإذاعة الشمس: ’اليوم بدعم من وزير المالية وأعضاء بالإئتلاف الحكومي أتوا باقتراح نسميه مرحلة، وهو اقتراح يتحدث عن تحديد ثلاثة أيام بالأسبوع تكون ثلاثة أيام عطلة متواصلة‘.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع السيد جهاد عقل، نائب رئيس دائرة التنظيم المهني في الهستدروت، حول موضوع بيع شركة ’ميغا‘ لشركة أخرى وعن مشروع اقتراح لإطالة نهاية الأسبوع في البلاد كما هو الحال ببعض الدول الأوروبية، حيث اتضح أن العامل الإسرائيلي يعمل ساعات أكثر من أي عامل آخر في منظمة الـOECD.

قال السيد جهاد عقل لإذاعة الشمس: "أنا من الأشخاص الذين يخرجون للعمل بساعات الفجر مع جماهير العمال وأرى الضغط الذي يتواجدون به، حيث يخرجون الساعة الرابعة صباحا من منازلهم في سخنين وعرابة وحرفيش ليصلوا الى مركز البلاد، وبعد أن ينهوا يوم عمل مرهق يعودون لبيوتهم. هذا الإزدحام والضغط بدون شك بحاجة لراحة لجماهير العمال".

وأضاف عقل: "الإقتراح الحالي هو اقتراح منقوص برأينا فهو يتحدث عن يوم إضافي كل شهر، واذا تم هذا الأمر فبرأينا يجب ألا يكون على حساب العامل بل أن يكون مدفوع الأجر وليس أن يخسر العامل من أجره. نحن موجودن بالدرجات الأولى من السلم بالنسبة لدول أخرى بمنظمة الـOECD، ونحن نتكلم من الناحية السلبية، حيث أن معدل العمل بهذه الدول هو 40 ساعة بالأسبوع، وهناك بعض الدول يعمل فيها العمال 35 ساعة مثل فرنسا وبلجيكا".

وعن الهدف من وراء اقتراح القانون، قال عقل: "برأيي أنه اذا كانت ساعات العمل مرنة وأقل ساعات عمل فإنه بهذه الحالة تزيد انتاجية العامل، فنحن نعلم أن للعامل ثلاث مراحل عملبيوم عمله، الأربع ساعات الأولى تكون انتاجيته عالية جدا وبالساعتين بعد تنخفض الى 50% بحسب الإحصاءات، وآخر ساعتين يعطي بين 10-11%. اذا قلت ساعات العمل فبالتأكيد ستزيد انتاجية العامل وهذا ثابت علميا بمختلف الدول".

وأضاف عقل: "هذا الإقتراح قائم منذ عدة سنوات ويأتي به وزراء بالحكومة، ولا نريد أن نسلب حق الوزير سيلفان شالوم الذي بادر الى هذا الموضوع بالتنسيق مع رئيس الهستدروت بذلك الوقت عوفر عيني، ولكن أجهض هذا الإقتراح. اليوم بدعم من وزير المالية وأعضاء بالإئتلاف الحكومي أتوا باقتراح نسميه مرحلة، وهو اقتراح يتحدث عن تحديد ثلاثة أيام بالأسبوع تكون ثلاثة أيام عطلة متواصلة".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.