اطفال

"مرايا" مجلّة حول أدب الأطفال من بيت بيرل

أصدر المعهد الأكاديميّ العربيّ للتربية في كليّة بيت بيرل العدد الأول من مجلة "المرايا" حول أدب الأطفال والأولاد،

 ويعتبر هذا الإصدار عملاً رائدًا في هذا المجال، إذ لأوّل مرّة تصدر مجلّة باللغة العربية تُعنى بأدب الأطفال في البلاد. وقد أشرف على إعداد المجلّة المحرّران د. محمود أبو فنه، والأستاذ أحمد عازم بالتعاون والتنسيق مع كلّ من: د. علي وتد مدير المعهد، د. إيمان يونس، و د. صفية عرفات المحاضرتين في المعهد نفسه.

واحتوى العدد الأوّل من المجلّة على كلمة للدكتور علي وتد المبادر والداعم للمشروع، وافتتاحية للمحرّرين. وجاءت موادّ المجلّة موزّعة على أربعة أبواب، بحيث تضمّن الباب الأوّل دراسات وبحوث، من بينها، "قصة الأطفال وعناصرها" بقلم د. محمود أبو فنه، "العنونة في قصص الأطفال" بقلم د. محمّد حمد، "نحو كتاب إلكترونيّ للأطفال والناشئة" بقلم د. روزلاند دعيم، "تأثير ألف ليلة وليلة على أدب الأطفال العربيّ" بقلم د. رافع يحيى.

أمّا الباب الثاني فتمحور حول القراءة والمطالعة لأدب الأطفال، وتضمّن المواد التالية: "الميول القرائيّة للأطفال في المراحل العمريّة المختلفة" بقلم د. محمود أبو فنه، "تشجيع القراءة وحبّ الكتاب في جيل الطفولة المبكّرة" بقلم د. منار سلامة، مشروع "مسيرة الكتاب" بقلم د. ماجد أبو مخ، "دور المكتبة العامّة في تشجيع وتحبيب المطالعة لدى الأطفال" بقلم كرام أبو عطا.

وتضمن الباب الثالث شهادات وتجارب لأدباء محلّيين كتبوا للأطفال، من بينهم، فاضل جمال علي، ميسون أسدي، ميساء فقيه وأديم أحمد مصاروة. بينما احتوى الباب الرابع على عرض موجز لعدد من كتب الأطفال الصادرة في البلاد بقلم محمّد علي سعيد.

ويهدف القيّمين على المجلة إلى أن تكون عونًا للمربّين وطلاب الكلّيات والدارسين وأمناء المكتبات والأهالي في تعاملهم مع أدب الأطفال. ويُشار إلى أنّ مجلّة "المرايا" تُوزَّع مجانًا، ويمكن الحصول عليها من المعهد الأكاديمي العربيّ للتربية في كليّة بيت بيرل.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.