محليات

وفاة الدكتور حلمي عبد الكريم الزعبي من الناعورة في الجزائر

المرحوم كان احد مناصري القضية الفلسطينية في المنفى

توفي مساء اول امس الجمعة الدكتور حلمي عبدالكريم الزعبي في العاصمة الجزائرية عن عمر يناهز ال82 عاما قضاها في خدمة القضية الفلسطيني، حيث اعلن ابنه رائد انه تقبل التعازي في بيته الكائن قي قرية الناعورة التي ولد فيها يوم 20/08/1940.

يذكر ان المرحوم حصل على ليسانس في العلوم السياسية من جامعة بيروت العربية . ثم الماجستير : مخاطر التغلغل الاسرائيلي في إفريقيا من معهد البحوث العربية - جامعة الدول العربية - في بغداد. ثم حصل على شهادة الدكتوراة حول اللوبي الصهيوني بالولايات المتحدة ودوره في صناعة القرار السياسي الأمريكي تجاه منطقة الشرق الأوسط. وله العديد من المؤلفات اهمها: المخطط الإسرائيلي للسيطرة على المنطقة العربية الإقتصادية.الإستراتيجية الإسرائيلية للسيطرة على البحر الأحمر. هل يبقى الخيار النووي في الشرق الأوسط حكرا على إسرائيل؟ الصراع على المياه في منطقة حوض النيل ومنطقة حوض دجلة و الفرات.

مشروع الشرق الأوسط الكبير (العربي و الإسلامي )، الأهداف والآليات المستخدمة من قبل الولايات المتحدة.

كما شارك المرحوم في عدد كبير من البحوث والدراسات نشرت 5 آلاف دراسة وبحث في مجلات بحثية أكاديمية. بالاضافة الى ترجمة 500 كتاب وموسوعة منها الموسوعة العسكرية الإسرائيلية 24 جزءا وكتب مختلفة من العبرية إلى العربية، و من بينها أيضا: كتاب زلزال أكتوبر واليوم الأطول في التاريخ و الصراعات المحتملة حول المياه.

اما الوظائف التي شغلها فهي :

محاضر بكلية الآداب بجامعة بغداد.

محاضر ومشرف على أطروحات في جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا.

مسؤول قسم الدراسات بمنظمة التحرير الفلسطينية بالقدس و القاهرة.

محرر ومذيع باللغة العبرية في صوت فلسطين بالقاهرة والبرامج الموجهة في إذاعة القاهرة و في إذاعة بغداد .
صاحب ومدير عام الدار العربية للدراسات في القاهرة .

صاحب ومدير المركز العربي للدراسات.

كما كتب العديد من القصائد الشعرية وصلت الى اكثر كم 200 قصيدة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.