صحة
pixapay

تناول التمر خلال رمضان يساهم في الوقاية الصحية

اكتشف الأطباء أن فوائد التمر كثيرة ومتعددة ولها دور في الوقاية الصحية لكل فرد حال تناوله باعتدال، فالتمر يعتبر من أهم الأطعمة الموجودة في شهر رمضان، وهو علاج فعال لأمراض كثيرة مثل القلب، والجهاز الهضمي، حيث يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفوسفور والمنجنيز والنحاس والماغنسيوم.


وعن الأمراض التي يمكن تفاديها بتناول حبات التمر خلال شهر رمضان أو أي شهر آخر من شهور العام، فهي:

أولا: تقوية الذاكرة: يحتوى التمر على فيتامين "ب" وهو ذو دور فعال في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر ويعمل على تقوية الذاكرة للأطفال وكذلك الكبار، وهي إحدى نقاط الوقاية الصحية الموجودة في التمر.


ثانيا: مرض السكر: يحقق تناول حبات التمر على وجبة الفطور في رمضان التوازن في مستوى السكر بالدم، ويفضل تناول حبتين فقط من التمر للمصابين بالسكر من النوع الثاني مما يساعد على استقرار مستويات السكر والدهون في الدم وبالتالي الوقاية الصحية.


ثالثا: ضبط الكوليسترول في الجسم: احتواء التمر على الألياف الغذائية يجعله سببا في تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم، لذا ينصح بتناوله للحصول على صحة جيدة.


رابعا: تقليل ضغط الدم: يساهم احتواء التمر على الماغنيسيوم في تمدد الأوعية الدموية وبالتالي تقليل ضغط الدم، حيث أوضحت الدراسات أن 370 ملليجرام من الماغنيسيوم تقلل من ضغط الدم، ولكن يجب الحرص على عدم تناول جرعة كبيرة دفعة واحدة حتى لا يصاب الفرد بالإسهال.


خامسا: صحة القلب: يحتوي التمر على البوتاسيوم الذي يحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى، كما يساعد في تقوية العظام وتحقيق الوقاية الصحية.

سادسا: فقر الدم: التمر يحتوي على الكثير من الحديد مما يجعله مثاليا في الحد من الإصابة بالأنيميا والتقليل من الشعور بالإرهاق والخمول وزيادة الطاقة.


وفي سياق متصل، نقدم أبرز الفواكه التي تساهم في الوقاية الصحية للفرد خلال شهر رمضان، ومنها:

1- العنب: والذي يحتوي على كثير من الماء ويقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام، لاحتوائه على نسبة عالية من "الريسفيراترول" وهي مادة تعمل كمضاد للسموم.
2- البطيخ: ويحتوي على 92 ٪ من الماء والسكر مما يقلل من الشعور بالعطش خلال شهر رمضان ويحقق التوازن في معدلات السكر وبالتالي الوقاية الصحية.
3- الشمام: يمنح الفرد الشعور بالطاقة ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي على 89٪ من الماء.
4- الجريب فروت: يحتوي على 90 ٪ من الماء و30 سعرة حرارية فقط، مما يجعله مثاليا حال تناوله خلال شهر رمضان، كما ان احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين "سي" يجعله سببا في منع تكون الأورام السرطانية.
5- جوز الهند: يحتوي على 90٪ من الماء الذي يساعد في عدم الشعور بالعطش أثناء الصيام بالإضافة إلى احتوائه على الصوديوم والكربوهيدرات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.