في فترة الصيف تزداد المصروفات، لكن هناك حل: بأن نخطط مسبقا لما نود القيام به، ووضع ميزانية محددة، والحرص على عدم تجاوز هذه الميزانية.

-    نفقات الأسرة تزداد في أشهر العطلة عن الأشهر العادية بمقدار 20-30%.

-    النفقات لكل فرد من الأبناء تزداد بما لا يقل عن 2000 شيقل في فترة العطلة الصيفية

  تثقل كاهل الأسرة عموما العديد من المصروفات والنفقات، وتزداد هذه المصروفات في مواسم ومناسبات معينة، كالأعياد وافتتاح المدارس، وفي الفترة الراهنة تجتمع العديد من المناسبات والأحداث، والتي تستلزم مصروفات ونفقات هائلة، ابتداء من شهر رمضان المبارك وما صاحبه من نفقات، وما يتبعه من الأعياد وما فيها من أعباء مالية، ومرورا بالعطلة الصيفية والتي تستلزم مزيدا من المصروفات على المخيمات الصيفية والرحلات الترفيه، وليس انتهاء بافتتاح المدارس ونفقات العودة إلى مقاعد الدراسة، وهذه الفترة تصحبها المناسبات والأعراس.  

ونحن إزاء هذا السيل من المصروفات والنفقات التي تثقل كاهل الأسرة، وحتى لا تضطر الأسرة للاستدانة، والوقوع في فخ القروض البنكية، لا بد من الاستعداد لكل هذه المناسبات والتهيؤ المسبق لها، ومعرفة كيفية تجاوزها بأمن وسلام دون أن نخل بحاجاتنا الأساسية، وكذلك دون أن نتعرض لأزمات مالية، وأن نستغل هذه العطلة من أجل تنمية عادات وسلوكيات اقتصادية سليمة، لجميع أفراد الأسرة، لا سيما للأبناء، من خلال تعليمهم التخطيط وتحمل المسؤولية، ومساعدة الأهل في النفقات، واكتساب الرشد الاستهلاكي وعدم الإسراف والتبذير، وقبل كل ذلك أن يكون الأهل قدوة لأبنائهم في كل ذلك، وأن يحرصوا على تربية الأبناء على التصرفات التي من شأنها أن تنهض بأوضاعنا الاقتصادية، وتحسن مستوانا المعيشي ...

 تخطيط أولي يوفر كثيرا من المال

إن التخطيط المسبق من خلال وضع ميزانية سنوية والتي تأخذ بالحسبان النفقات على مدار العام، والمصروفات الموسمية مثل نفقات العطلة الصيفية، هذا التخطيط يمكننا من أخذ تصور شامل عن كل النفقات السنوية، حتى نستعد لها مسبقا ولا تفاجئنا، ونضطر للاستدانة، إنما نوفر لها مسبقا قبل أن تطل علينا.

 1-    ابدؤوا بجلسة "تخطيط عائلي"

ابدؤوا العطلة بأن يجلس كل أفراد العائلة ويقوموا بالتخطيط سويا حول كيفية قضاء العطلة، اطلبوا من أولادكم أن يسجلوا كل النشاطات التي يودون القيام بها في العطلة، في البيت وخارج البيت، التي يقومون بها لوحدهم، ومع أفراد العائلة. ستتفاجؤون مما سيقترحه أبناؤكم من الأفكار والمقترحات بما يتعلق بقضاء العطلة، وأن كثير من هذه الأفكار هي بسيطة وسهلة التطبيق وغير مكلفة، كنشاطات يقومون بها في البيت، مع بقية أفراد الأسرة، أو مع الأصدقاء، زيارة المتنزهات العامة، زيارة بعض الأقارب، وغير ذلك.

 2-    تصفية أولية للمقترحات والأفكار

إذا كانت قائمة الأفكار التي تم وضعها من خلال جلسة أفراد العائلة، تحوي نشاطات مكلفة ومرتفعة الثمن، أو غير قابلة للتطبيق فهذه الفرصة لشكرهم وإسداء التحية لهم على الأفكار التي قدموها، وأن نشرح لهم بأننا سنقوم بتطبيق وعمل كثير من هذه الأفكار والمقترحات، ولكن ليس بالإمكان القيام بها جميع. وبالإمكان أن تقوموا بتوجيههم وتشجيعهم لتطبيق الأفكار غير المكلفة، أو التي تكلفتها محدودة ومقدور عليها. هذه المهمة ستكون سهلة لأنه سيكون هناك خيارات متعددة وبدائل للنشاطات التي يود الأولاد القيام بها. وكذلك فإن القيام بهذه الخطوة سيحول دون أن يكون أفكار ومتطلبات خلال العطلة حول أمور لم يتم الاتفاق عليه، وستقومون بتعليمهم درسا هاما في الحياة بأن يقوموا بالالتزام وتطبيق ما تم الاتفاق عليه فقط، وما تم اختياره من المقترحات التي قدمها الأبناء أنفسهم. كأن نقول لأحد الأبناء مثلا: "تذكرْ أننا وضعنا قائمة بكل ما سنقوم به، وما تريده ليس مما هو موجود في القائمة، وبدلا من ذلك سنقوم بأشياء كثيرة جميلة وممتعة اتفقنا عليها، هذه النشاطات سنقوم بها في عطلة أخرى قادمة".

 3-    قوموا بإعداد قائمة جديدة

بعد القيام بالخطوة السابقة، بأن يقوم الأبناء بتقديم أفكارهم حول ما يقومون بها، والاختيار منها ما يتلاءم مع مصلحة الأبناء وقدرات الآباء، قوموا بإعداد قائمة جديدة بأن تضيفوا إلى القائمة النشاطات التي من شأنها أن تساعد الأبناء على تطوير قدراتهم واكتسابهم لخبرات عديدة، وتدريبهم على مهارات تساعدهم في حياتهم، أو المشتركة في دورات مهمة.

 4-    كم تكلف هذه النشاطات:

حددوا منذ البداية ميزانية العطلة الصيفية، والمبلغ الذي بالإمكان من خلاله لقيام بكل الفعاليات التي تم الاتفاق عليها، وما تكلفة كل نشاط من النشاطات، ومتابعة هذه النفقات بحيث لا تتعدى الميزانية التي وضعتموها بداية العطلة، والتي تتلاءم مع قدراتكم، وقوموا بإفهام أبنائكم بأنه تم وضع ميزانية منذ البداية ولا يجوز بحال اتجاوز هذه الميزانية.

 5- وضع لائحة بالنشاطات

بعدما تم التخطيط للعطلة ووضع ميزانية والاتفاق بين أفراد الأسرة على كل ذلك، يتم وضع برنامج زمني والتخطيط لكل الفعاليات واختيار الوقت المناسب لها خلال العطلة، وكذلك تسجيل كل المقترحات التي تم اقتراحها للعطلة.

 حتى عند القيام بالخطوات السابقة يظل هناك مصروفات غير متوقعة، والتي تربك الميزانية، وتعوق تطبيق الخطة التي تم الاتفاق عليها، وسنختم بخطوات يمكن أن تساعدعلى الالتزام بالميزانية الموضوعة مسبقا، مثل شراء التذاكر مسبقا حيث أن هناك العديد من الأمكنة التي تقوم بعرض تذاكر بسعر مخفض إذا قمنا بالشراء مسبقا، أو عن طريق الانترنت، أو نجد كثيرا من المحلات تعرض كوبونات تخفيض. حاولوا الحصول عليها وستقومون بتوفير مبالغ لا يستهان بها.

 نشاط واحد في كل مرة

 لا تنصاعوا لكل الطلبات التي يطلبها أبناؤكم كالقيام بعدة نشاطات ملفة في آن واحد، فمثلا: إذا تم زيارة حديقة الحيوانات أو الملاهي، فلا حاجة لقيام بالقيام بنشاطات مكلفة أخرى داخل الحديقة، ولكن يتم الاكتفاء بتكلفة الدخول إلى الحديقة دون الالتفات إلى أمور أخرى قد يتم عرضها، وكذلك أن يتم تحديد المشتريات للأبناء، وعدم التوسع فيها لا سيما أن المحلات في لأماكن السياحة أسعارها باهظة جدا، وبالإمكان أن نشتري كثير من الأغراض مسبقا دون أن نضطر لشرائها من الأماكن السياحية.

التحدي في العطلة الصيفية، ليس فقط تحدي من الناحية الاقتصادية، إنما في كيفية التعامل مع الأبناء، وكيفية إدارة الأمور في وقت يكون فيه الأبناء بأمس الحاجة إلى ذلك. والسبيل إلى ذلك يكون بالتخطيط الأولي، ودراسة الأمور، والإبداع، والصبر، والقدرة على تحقيق المتعة من خلال قضاء وقت أطول مع الأبناء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.