صحة

طرق التعامل مع الطفل الذي يرفض الذهاب للحمام لقضاء حاجته

كثير من الأمهات لا تستطيع طرق التعامل مع الطفل الذي يرفض الذهاب الى الحمام لقضاء الحاجة وقد يتبعن كثيرا من انواع العقاب ولكن دون جدوى.

تحاول كثير من الأمهات تدريب الطفل على الذهاب الى الحمام لقضاء الحاجة والتخلي عن استخدام الحفاضات ونظرا للتطور الطبيعي الذي يمر به كل طفل ويستوجب الخضوع لمراحل النمو والتطور، لذا يجب أن تعلمي أن التعامل مع الطفل لجعله يستجيب للجوء الى الحمام يتطلب منك كثيرا من الصبر كما انك لا بد ان تختاري العمر المناسب لذلك وعادة يكون عند اتمامه عمر عامين، كما يجب أن تضمني أن الطفل قادر على الحفاظ على توازنه واختيار قاعدة للحمام أصغر تتفق مع حجم جسمه.

وقد تتعرضين عزيزتي إلى رفض الطفل طلب الحمام واستمراره في التبول دون سابق انذار لذا هنا يجب ان تتعبي بعض الخطوات عند التعامل مع الطفل من هذا النوع:

بداية عند التعامل مع الطفل الرافض استخدام الحمام لقضاء حاجته أن تضعي له روتينا يومي في الدخول إلى الحمام كمحاولة منك على تدريبه فمثلا قومي باصطحابه بعد الوجبات الرئيسية او الوقت الذي تلاحظين أنه يقوم بالتبرز أو التبول خلاله كنوع من التدريب .

من ناحية أخرى عند التعامل مع الطفل لتعويده الدخول إلى الحمام قومي بتعويده في البداية على استخدام النونية فهي مرحلة للتخلص من الحفاضة، وأكدي له أن الكبار يجب أن يذهبوا إلى الحمام، وقومي بتحفيزه بشراء بعض الملابس الداخلية الجديدة وحاولى أن تفهميه أن هذه الملابس تتفق مع سماته وأنه أصبح كبير إلى حد يجب خلاله الاعتماد على نفسه على الأقل في قضاء الحاجة.

على نفس الصعيد عند التعامل مع الطفل حاولى أن تتحلى بالصبر واعلمى أن الظروف الاسرية التى يعيش فيها قد تؤثر على نفسيته ويدفعه ذلك إلى التبول اللاإرادي، وحافظي على إدخاله الحمام قبل النوم وعند الاستيقاظ ليتعود على ذلك.

كما يجب عليك عند التعامل مع الطفل أن تتجنبي السخرية منه مهما حدث وابتعدي عن مقارنته بالأخرين، وقللي من تقديم السوائل له في المساء، وقومي بإيقاظ الطفل في المساء وادخاله الحمام، واعلمي أنك قد تعانين مع الذكور حتى يعتادون على ذلك بينما الفتيات أكثر تأقلما مع الوضع، واذا طلب الطفل منك الدخول للحمام يجب عليك تحفيزه، ولا تلجأى لتعنيفه عن طريق الضرب أو السباب .

وفي النهاية عند التعامل مع الطفل الذي يرفض الدخول إلى الحمام أن تقومي بتدريبه في فصل الصيف على ذلك واتباع الاجراءات السابق ذكرها في هذا التوقيت لان ذلك يجنبه التعرض إلى البرد، كما يجب أن تكون تلك المسؤولية ملقاة على عاتق الابوين وتجنبوا الخلاف أمام الصغار لكي لا ينعكس الامر بنتائج سلبية على الطفل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.