محليات

مواطنون دروز يعترضون سيارة اسعاف عسكرية تنقل مسلحين من سوريا

مهاجمة سيارة اسعاف عسكرية اسرائيلية نقلت مقاتلين سوريين من جبهة النصرة الى مستشفى زيف.

للمرة الثانية خلال 24 ساعة يقوم شباب دروز باعتراض سيارة اسعاف عسكرية اسرائيلية تنقل مصابين من الجماعات المسلحة التي تقاتل في سوريا، حيث قامت مجموعة من الدروز برصد سيارة اسعاف قرابة الساعة الثانية صباحاً يوم الاثنين حاولوا اعتراض السيارة قرب قرية حرفيش، الا ان سائق السيارة العسكرية استطاع الفرار مخلفاً ورائه مصاباً من حرفيش.

اما الحادثة الثانية فقد وقعت مساء اليوم الاثنين قرابة الساعة العاشرة قامت مجموعة من الشباب الدروز برصد سيارة الاسعاف واستطاعوا اعتراضها بنجاح، وقاموا بمهاجمتها والاعتداء على المجندين والمصابين المتواجدين فيها.

واعلن الجيش لاحقاً عن وفاة أحد المصابين الذين كانوا على متن السيارة العسكرية فيما نقل الاخرون للعلاج في مستشفى زيف في صفد وحالتهم خطيرة.

التحقيق بالواقعة يلقى على عاتق وحدة التحقيق بجرائم القتل

لاحقا وفي نهاية تقييم صورة الاوضاع الميدانية  القيت مهمة التحقيق في واقعة الاعتداء على المركبة العسكرية وشبهات مقتل الجريح السوري على عاتق وحدة التحقيقات المركزية "اليمار" اللوائية التي شرعت مع خبراء التشخيص الجنائي بتحقيقاتها اذ ستتعامل الشرطة مع الحادث كحادثة اعتداء وقتل.

من جهته عقّب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على الحادث داعياً قيادات الطائفة الدرزية في البلاد إلى العمل فوراً على تهدئة الخواطر .

ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قيادات الطائفة الدرزية في البلاد إلى العمل فورا على تهدئة الخواطر، مضيفا أن الحكومة لن تسمح لأي كان بالتصرف وفق أهوائه أو عرقلة مهامّ قوات الجيش الاسرائيلي .

بدوره استنكر رئيس الأركان الجنرال غادي أيزنكوت الاعتداء على الجرحى السوريين والجنود الجيش الاسرائيلي الذين كانوا ينقلونهم إلى المستشفى معتبراً أنه لا يعقُل إقدام المواطنين على أعمال كهذه .

أما الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي البريغادير موتي ألموز فأكد خطورة ما جرى في هضبة الجولان .

وأوضح الناطق أن الجيش الاسرائيلي لا يقدم أي دعم لجبهة النصرة الإرهابية في القتال الدائر في سوريا بل يساعد الجرحى السوريين الآتين إلى الحدود المشتركة . وشدد الناطق على ضرورة تهدئة الخواطر .

ومن جانبه اكد وزير الامن موشيه يعلون ان السلطات المختصة لن تمر مر الكرام على هذا الحادث الخطير للغاية، وانما ستعاقب المسؤولين عنه.
واضاف انه لن يُسمح لفئة قليلة بالمس بالحلف المميّز القائم بين دولة اسرائيل ومواطنيها الدروز.

الشيخ موفق طريف يستنكر الاعتداء ويصدر بيان

بيان من الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف جاء فيه :" يدين ألرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف بشدة الاعتداء على سيارة الإسعاف العسكرية في נווה אטיב في هضبة الجولان ومهاجمة من فيها. ويؤكد ألشيخ طريف ان عمل كهذا لا يليق ولا يشرف من يقوم به ولا يوجد له أي مبرر.ألقيم الإنسانية الاساسية والتقاليد المعروفية تُحرم بشكل مطلق التعرض لسيارات الاسعاف ومن تَقِّل من جرحى ومصابين ".

واضاف البيان :" القيام بهذه الاعمال هو إخلالٍ بالقوانين والنظام والأعراف ونترك الأمر للقضاء.نناشد ابناء الطائفة الدرزية بالتصرف بحكمة وعقلانية وعدم الانجرار وراء مغرضين وعدم التعامل مع نداءات خارجية هدفها دق الاسافين واحداث البلبلة داخل الطائفة. نعيش في دولة قانون ويجب ان نتصرف وفق القانون فقط وفي نطاقه.هذا، ودعا فضيلته إلى اجتماعٍ طارئ لقيادة الطائفة الدرزية من شيوخ وسياسيين ورؤساء صباح اليوم ( الثلاثاء ) في مقام النبي شعيب عليه السلام لبحث تداعيات الحادث وسبل منع تكرار حوادث من هذا القبيل ".


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.