صحة

البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام

تعاني بعض الأمهات من عدم القدرة للسيطرة على البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام فالطفل اعتاد أن يتغذى على لبن الأم لذا عند رفضها إرضاعه قد يدخل في نوبات بكاء.

بعد الفطام تتعرض الأم إلى مشكلة كبيرة وهي دخول الأطفال في نوبات من البكاء وقد يعد قرار توقف إرضاع الطفل من أصعب القرارات والتي لا يمكن أن تأتي بشكل مفاجئ أبدا ولكن يجب أن تكون تدريجية له، هذا القرار له توابع على الصحة الجسدية والنفسية للطفل والأم.

البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام يزداد ولأن هذه الخطوة تسبب أثار نفسية وعاطفية على الأم فإنها قد تضعف لتلبية حاجة الطفل في الرضاعة ولكن نقدم لك سيدتي بعض النصائح التي تساعدك على تخطي البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام،

فبداية بعد اتخاذ قرار الفطام عليك أن تقربي طفلك عاطفيا منك وتغدقيه بمشاعر الحب والحنان والقبلات والاحتضان لكي لا يشعر أن الفطام قد أبعدك عنه.

من ناحية أخرى حاولي عزيزتي أن تتحملي العصبية الناتجة منه بعد رفضك لإرضاعه وحاولى أن تقدمي له بعد الأطعمة بشكل مختلف، واحرصي على تقديم الوجبات في الأوقات التي كان يرضع فيها، وحاولي أن تسيطري على غضبك وعصبيتك عند غضبه من رفضك المستمر.

على نفس الصعيد حاولي أن تجعلي الفطام أمر مخطط له بعناية فلا تمنعيه بشكل مفاجئ طالما لا توجد أسباب طارئة، واهتمي جميلتي بإعداد الطفل للنوم بمفرده بفترة مناسبة وكافية قبل تنفيذ الأمر، وقومي بربط نوم الطفل ببعض الطقوس التي تبتعد عن النوم بمعنى القاء القصص أو الغناء له والتدليك من أجل النوم وليس الطعام.

ولتجنب البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام قومي سيدتي باختيار الوقت المناسب لعملية الفطام فعلى سبيل المثال حاولي اختيار توقيت الفطام في فصلي الخريف أو الربيع فتلك الأوقات ستكون درجة الحرارة معتدلة ليست بالبرد أو بالحر وهو ما يساهم كثيرا في فطام الطفل.

ومن ملمح أخر حاولى تمهيد الأمر للطفل لتجنب البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام بمعنى أنه ابتداء من الشهر الـ6 قدمي له الأطعمة الصلبة مع إرضاعه أيضا فحينها سيبدأ الطفل بالتخلي عن الرضاعة والبدء في تناول الأطعمة، ومن أهم النصائح عزيزتي لتبتعدي عن البكاء عند الاطفال الرضع عند الفطام الإقدام على هذه الخطوة في السنة الثانية من العمر فأنت لست بحاجة إلى فطام الرضيع في وقت مبكر طالما أنت غير حامل أو تشعرين بالمرض.

وعلى نفس الزاوية اهتمي عزيزتي بحالة الطفل الصحية وبوزنه ودرجة الحرارة وراقبي أفعاله وسلوكياته وإذا حدثت أي مشكلة عقب الفطام عليك اللجوء على الفور للطبيب واستشارته، وقومي باختيار الأدوات التي ستضعين له الطعام فيها بشكل جذاب فذلك سيجنبك البكاء عند الاطفال الرضع بعد الفطام فقومي باختيار الأكواب والأطباق التي تحتوي على ألوان مختلفة وأشكال فذلك سيجذب انتباه الطفل ويشتته عن طلب الرضاعة بل قد يبدأ في الأكل من تلك الأشياء التي ستصبح محببه له.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.