محليات

كرام : لغة التهديد تدفعنا الى الهاوية

أكد الاستاذ سهيل كرام ان تصريحات وزيرة الثقافة ميري ريجف ووزير التربية والتعليم نفتالي بنت في الايام والتهديد والوعيد بعدم دعم مشاريع ثقافية وفنية لا تتلائم وموقفهما السياسي والاجواء السياسية العامة في البلاد، يضع المواطنين العرب على حافة الهاوية.

قال المدير العام لاذاعة الشمس الاستاذ سهيل كرام ان تصريحات وزيرة الثقافة ميري ريجف ووزير التربية والتعليم نفتالي بنت في الايام والتهديد والوعيد بعدم دعم مشاريع ثقافية وفنية لا تتلائم وموقفهما السياسي والاجواء السياسية العامة في البلاد، يضع المواطنين العرب على حافة الهاوية وتؤدي الى انعكاسات سلبية من شانها ان تؤدي الى انفجار في نهاية المطاف، مؤكدا ان هذه المواقف لا تنعكس سلبا على المواطنين العرب فحسب بل على كل من يدعم الديموقراطية وحرية التعبير ويؤمن بها في دولة اسرائيل.

وجاءت اقوال كرام في لقاء اذاعي مع راديو تل ابيب في نهاية الاسبوع الاخير في خضم النقاش والضجة الاعلامية التي رافقت تصريحات ريحف والتهديد بمعاقبة الفنان نورمان عيسى الذي عبر عن موقفه الشخصي الرافض لتقديم عروض في مستوطنات غور الاردن داخل الضفة الغربية من جهة وتهديدات بنت باخراج مسرحية الزمن الموازي المستوحاة من قصة الاسير وليد دقة من ما يعرف بسلة الثقافة وعرضها في المدارس وفي المراكز الثقافية من جهة اخرى.

وتمحور النقاش الذي اداره الصحفيان اودي سيجال وداني سيدس حول موقف ريجف وبنت وتاثير ذلك على الفنانين العرب والمجتمع العربي بشكل عام , واشار كرام الى ان الوزير كغيره من منتخبي الجمهور بما في ذلك رؤساء السلطات المحلية عليهم ان يعملوا بعد انتخابهم وتسنمهم مناصبهم من دافع شمولي وليس من دوافع سياسية ضيقة , وان يكونان في هذه الحالة وزراء لكل المواطنين بما في ذلك من لم يصوت لهم ويدعمهم.

واستذكر كرام ان مسألة المقاطعة للمستوطنات هي تعبر في حالة الفنان نورمان عيسى عن موقف شخصي ولكن لا يمكن لحكومة ودولة ان تتصرف من دوافع شخصية بالاضافة الى ان المسرحية التي بنى عليها الوزير بنت موقفه تروي حالة شخصية انسانية في حياة اسير يدفع ثمن عقوبته من خلال سجنه ووضعه وراء القضبان لسنوات طويلة جدا وان الكثيرين من المنتقدين والمهاجمين للمسرحية عبروا عن موقفهم حتى دون ان يشاهدوها .

واشار كرام في معرض حديثه الى تصريحات رئيس الدولة روبي ريفلين الاسبوع الماضي في مؤتمر هرتسليا والذي اكد على ضرورة التعامل بواقعية مع مركبات المجتمع الاسرائيلي بشكل عام ورؤية الفسيفساء بمركباتها المختلفة بما في ذلك المجتمع العربي , مؤكدا ان رئيس الدولة يطرح نهجا جديدا يجب التعامل معه بجدية رغم الخلافات في وجهات.

النظر والطرح السياسي

واكد كرام في سياق المقابلة على ضرورة فهم وتفهم رواية الطرف الاخر ونظرته الى الامور وان لا تكون النظرة الاسرائيلية هي المسار الوحيد المفروض على المواطنين العرب في البلاد وان عدم تبني هذا النهج يحولهم الى متطرفين او متامرين على الدولة بنظر الاغلية اليهودية وان حرية التعبير ان كانت في الفن او الاعلام تاتي لتطرح هذه التحديات وهذا الدور الذي تقوم به اذاعة الشمس من خلال عملها اليومي لتوسيع حييز النقاش ومحاولة التاثير على المجتمع الاسرائيلي بشكل عام.

استمعوا الى اللقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.