مطبخ

طريقة عمل مربى التين منزليا بسهولة

تحتوي فاكهة التين على فوائد جمة لصحة الإنسان ويمكن تناوله بأكثر من طريقة منها على هيئة مربى، واليوم نقدم طريقة عمل مربى التين في المنزل بسهولة.

مقادير طريقة عمل مربى التين:

كيلو تين
كيلو سكر
ربع معلقة صغيرة مسحوق قرنفل
عصير ليمونة

طريقة عمل مربى التين:

أولا: نحضر التين الطازج ونغسله جيدا للتخلص من الاتربة ثم نقطعه إلى قطع صغيرة ونضعه في طبق صيني على هيئة طبقات فوق بعضها وبين كل طبقة وطبقة نضع قليل من السكر، ونتركه هكذا فترة تتراوح من 2 : 3 ساعات حتى يخرج كمية المياه الموجودة فيه كلها.

ثانيا: نضع التين على نار هادئة ونبدأ في التقليب مع الاستمرار فيه حتى يذوب السكر بشكل تام، وذلك قبل إضافة عصير الليمون إلى الخليط ويتم تركه على النار حتى يبدأ في التماسك لنضيف القرنفل المطحون له، ويجب الحرص على إزالة الريم الذي يظهر على السطح أولا بأول.

ثالثا: عندما تستوي مربى التين نبعدها من على النار ونتركها حتى تبرد ثم نبدا في تعبئتها داخل البرطمانات وندخلها إلى الثلاجة.

طريقة عمل مربى التين بشكل آخر:

نبدأ بعمل الشراب عبر وضع السكر مع كوبين من الماء على النار حتى يغلي ويصبح سميكاً نوعاً ما، وخلال ذلك نغسل حبات التين ونضيفها فوق الشراب ويتم تقليب الخليط بهدوء مع الاستمرار في التقليب وازالة الريم من على السطح، مع الحرص ان تكون النار هادئة جداً للحفاظ على قوام التين، وتكون كل حبة على حدة وغير مهروسة، وعندما يصبح لون الخليط عسلي نضيف الحامض له ونتركه 5 دقائق على النار قبل إطفائها، وحين تبرد. حين يبرد المربى يتم تعبئتها في برطمان جاف ونظيف.

ملاحظات ضمن طريقة عمل مربى التين والمربى بصفة عامة:

1- الحرص على ان تكون الفواكه طازجة والسكر خالي من الشوائب.
2- مراعاة ان يكون البرطمان المستخدم لحفظ المربى فيه نظيفا وجاف تماما من المياه وكذلك الملعقة المستخدمة حتى لا تخرب المربى أو تعفن.
3- يتم اختبار نضج المربى عبر وضع ملعقة منها على طبق جاف ونتركها حتى تبرد لاكتشاف كونها سميكة من عدمه.
4- يفضل استخدام إناء طهي مستدير سميك من الجوانب لعمل المربى.
5- يفضل استخدام ملعقة خشب عن تقليب المربى وليس ملعقة معدنية.
6- من الضروري إحكام غلق غطاء برطمان المربى بعد ملئه عن آخره بالخليط حتى لا نترك فيه حيز يسمح بدخول الهواء له.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.