تحيي الجماهير العربية بالبلاد بعد غد الخميس، مسيرة العودة الثامنة عشر، وهذه المرة في قرية الحدثة في قضاء طبريا.

دعت لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين الى اكبر مشاركة فاعلة في هذه المسيرة لانجاحها، وللتأكيد على تمسك الجماهير العربية الفلسطينية بمطلبهم الاساسي، وهو حق العودة.

وهذه المرة تقام المسيرة تحت شعار "لا عودة عن حق العودة"، ومن المتوقع ان يشارك بها عشرات الالاف.

وأعد مراسل الشمس، تقرير يستطلع فيه اراء عينة من الشارع العربي، عن مستوى رضاها من فعاليات مسيرة العودة وان كانت ترتقي للمستوى المطلوب ام لا

من جانبه، قال المحامي عبد الكريم زبارقة عضو بلدية اللد في حديث خاص للشمس:"مسيرة العودة تعني لي حق العودة، الذي سيبقى حقاً ابدياً من جيل الى جيل، حتى يصبح حقيقة واقعة باذن الله".

اما مادلين محمد محاميد فقد قالت:" اشتراكنا في مسيرة العودة في قرية الحدثة سوف يكون مهم اكثر من اي سنة، بعد جميع الاحداث الاخيرة التي مرت على شعبنا الفلسطيني . وهذه السنة، سوف نؤكد حق بقائنا على هذه الارض وسوف نؤكد باننا نحن اصحاب هذه الارض . مشاركتنا في هذه المسيرة سوف تؤكد للعالم باننا لن ننسى ولن نغفر ، سوف نؤكد باننا لن ننسى شهدائنا الذين ازهقت ارواحهم ونسائنا اللواتي اغتصبن والارض التي سرقت منا".

واضافت:"ادعو جميع ابناء شعبي بالمشاركة يوم الخميس لكي نغرس الامل في قلب كل طفل فلسطيني ينام وهو جائع، وفي قلب كل امراة فقدت ابنها وفي قلب كل عجوز يحتفظ بمفتاح بيته ويحلم بالعودة الى ارضه".

وقال طارق اغبارية:"العوده هي مطلب اساسي ولا عوده عن العوده، اللاجئين هم ملح هذه الارض التي سلبت منهم والمسكن .وما زال حتى يومنا هذا شاهد على العصر، البيت، الشجر، الحجر ومفتاح العوده ان شاء الله سيكون مفتاح فرج وفرح وراية صامده للابد كعين الشمس".

واضاف:"والفعاليات يجب ان تطال جميع اماكن الشعب الفلسطيني اينما تواجد لاثبات الهويه والفعاليات حسب رأي الشخصي يجب ان تنحصر بالزرع والاعمار وليس بالخطابات الرنانه ومر الكرام، يجب ان يكون لنا بصمه واقعيه ومحسوسه".

اما نهاد مشرقي، فقد قال للشمس:"مسيرة العوده مهمه جدا، انا سأعطل عن عملي كي اشارك بها، يجب ان لا نتنازل للحظة عن حق العودة، ولهذا الامر يجب علينا جميعا المشاركة بها، اما بالنسبة لفعاليات مسيرة العودة، من الممكن ان يكون هنالك فعاليات غير المسيرة، بمعنى اخر فعاليات غير تقليدية التي تطلعنا على واقع الفلسطينيين الذين هجروا وعن اوضاعهم في المخيمات، والمقصود هنا هو شيئ مثل فعالية "تساهل ما بستاهل".

 






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.