صحة

أسباب و اعراض قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعا في تلك الأيام والملاحظ انها تزداد انتشارا بين النساء عن الرجال.. فما هي إذاً اعراض قرحة المعدة ؟

يعرف الاطباء قرحة المعدة بأنها عبارة عن تمزق الغشاء المبطن للمعدة وحدوث العديد من التقرحات والالتهابات في هذا الغشاء الذي يعتبر هو المسئول عن حماية المعدة وعندما يصاب ذلك الغشاء بالالتهابات فإن المعدة تصاب بالتليف وعندئذ تزداد إفرازات حمض الهيدروكلوريك الضارة وخاصة إذا لم يكن هناك ما يعادلها من القلويات، وهناك عدة أنواع من قرحة المعدة ومنها قرحة المعدة المزمنة وقرحة المعدة الحادة وبالتالي تتنوع اعراض قرحة المعدة .

وعندما تصاب المعدة بالقرحة فإن التليف يحدث للمنطقة التي تصاب بالتقرحات وتنتج فتحات كثيرة في حالة الإصابة بمرض قرحة المعدة المزمنة، فما هي إذاً العوامل المسئولة عن الإصابة بمرض قرحة المعدة؟:

1- تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل مثل الشطة والفلفل الأسود والتي تؤثر تأثيرا سلبيا على جدار المعدة وتعمل على وجود التقرحات بغشاء المعدة.

2- يعتبر القلق والتوتر الشديدين وكذلك عدم الراحة النفسية والتفكير الشديد من العوامل المؤثرة على إصابة الإنسان بمرض قرحة المعدة.

3- عدم تناول الوجبات الغذائية بانتظام أو على فترات متقاربة يعمل على عدم الحفاظ على المعدة وسلامتها وإصابة الإنسان بمرض قرحة المعدة.

4- تعتبر قرحة المعدة من الأمراض الوراثية وخاصة إذا ما كانت الإصابة بها في العائلة متتابعة وبشكل كبير وبذلك ينتقل المرض عن طريق الجينات من جيل لآخر.

5- من العوامل المسببة لإصابة الإنسان بقرحة المعدة هي تناول الكحوليات وادمان الخمور وكذلك التدخين بشراهة .

6- تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية بصورة كبيرة تعمل على إصابة الإنسان بقرحة المعدة.

7- هناك أدوية مثل الأسبرين تعمل على زيادة فرص إصابة الإنسان بقرحة المعدة.

8- عند إصابة المريء وحدوث بعض المشاكل به فإن ذلك يتسبب في إصابة الإنسان بقرحة المعدة.

أما عن أعراض اعراض قرحة المعدة لدى الفرد المصاب بها، فهي:

1- أن يشعر المريض بالميل للقئ المستمر.

2- وجود آلام شديدة في الجزء العلوي من البطن.

3- أن تزداد نسبة الحموضة لدى الشخص المصاب.

4- يصاب الإنسان بفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.

5- من أعراض الإصابة بمرض قرحة المعدة هي حدوث انسداد بالأعضاء.

6- كذلك من اعراض قرحة المعدة الخطيرة هي حدوث ثقب في جدار المعدة ما يؤدي إلى حدوث تسريب للطعام ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتسبب في لجوء المريض إلى إجراء عملية جراحية لرتق ذلك الثقب.

7- في حالة الإصابة بمرض قرحة المعدة الشديدة فإن الإنسان يصاب بنزيف حاد ويظهر النزيف في القئ أو في البراز.

تلك هي بعض أسباب وأعراض إصابة الإنسان بمرض قرحة المعدة لعلنا نتجنب الأسباب المسببة للقرحة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.