أرشيف

وزير التربية السابق..يجب تعليم النكبة في المنهاج الاسرائيلي

مقترح استثنائي لوزير التربية سابقا بيرون: تعليم جميع التلاميذ في إسرائيل رواية "النكبة" إلى جانب "رواية المستوطنين". حتى اليوم، تُعلّم المدارس الرواية لإقامة دولة إسرائيل من وجهة النظر اليهودية فقط

يؤيّد شاي بيرون، الذي كان حتى انحلال الكنيست السابق وزير التربية الإسرائيلي، تعليم النكبة، إلى جانب تعليم التراث الاستيطاني، كما نُشر اليوم للمرة الأولى. في تسجيل صوتي تمّ بثّه اليوم في إذاعة الجيش قال بيرون، من بين أمور أخرى: "أنا أؤيد أن يتم تعليم النكبة لجميع التلاميذ في إسرائيل. لا أظنّ أنّه بإمكان التلميذ الوصول إلى داخل النظام التعليمي الإسرائيلي، في الوقت الذي يوجد فيه لدى 20% من التلاميذ روح جماعية، قصة معيّنة، وهو لا يعرف هذه القصة".

وهي مقولة رائدة واستثنائية، وخصوصا عندما تأتي من فم بيرون الذي يضع القلنسوة. حتى اليوم، تُعلّم المدارس الإسرائيلية الرواية الصهيونية لإقامة دولة إسرائيل من وجهة النظر اليهودية فقط، والتي بحسبها فقد كانت إقامة دولة إسرائيل قصة بطولة وإنقاذ للشعب اليهودي المضطهد.

أثارت تصريحات بيرون الدهشة وحظيت بانتقادات شديدة من قبل جهات يمينية إسرائيلية، من الذين يعارضون إدخال الرواية الفلسطينية إلى النظام التعليمي. وبالنظر إلى حقيقة أنّ بيرون لم يعد وزيرا للتربية، وأنّه كما يبدو لن يكون حزبه جزءًا من الحكومة المرتقب تشكيلها قريبا في إسرائيل، فلذلك يبدو أنّ هذه المبادرة لن تُنفّذ قريبًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.