صحة

كيفية معرفة أعراض مرض القلب

القلب هو رمانة الميزان للجسد كله فهو المسئول عن امداد وتنقية السائل الحيوي وهو الدم لأعضاء الجسم كله ولكن احيانا يعتل القلب.. فما هي أعراض مرض القلب؟

إذا حدث ولم يستطع القلب الوفاء بوظائفه الحيوية في ان يمد الجسم بالأوكسجين والدم اللازم لمواصلة الحياة هنا اصبح القلب معتلا ويعود سبب الاختلال لأسباب متنوعة فما هي أعراض مرض القلب التي تنبهنا لذلك وتلفت انتباهنا كي نتجنب الازمات القلبية أو الوفاة المفاجئة؟

أعراض مرض القلب:

1- من أعراض مرض القلب الشائعة ان يشعر المريض بالتعب عند التنفس اي عند الشهيق والزفير وهذا التعب قد يعود الى اصابة القلب بالمرض او ان الرئة مصابة بمرض مزمن او ان كبار السن او البدناء تقل لديهم اللياقة البدنية فيشعرون بالتعب من اقل مجهود وهناك صعوبة تواجه الاطباء في التشخيص ما بين الأشخاص المصابين بأمراض القلب والمصابين بمشاكل في الرئة.

2- من أعراض مرض القلب كذلك احساس المريض ان ضربات القلب سريعة جدا عن المعدل الطبيعي وان النبض يكون بشكل غير مريح للمريض واذا لم يحاول السيطرة على الخفقان بمساعدة الطبيب المختص فان الالم قد يزداد سوءا ويتسبب في فقدان الحياة.

3- من أعراض مرض القلب أن يصاب المريض بصعوبة البلع وعسر دائم للهضم بسبب قصور الشريان التاجي وكذلك فان المرضى الذين يعانون من التشنجات او القرحة يعانون من الاصابة بالذبحة الصدرية.

4- يعتبر الالم من اهم أعراض مرض القلب وهو الاكثر شيوعا عند مرضى القلب وتظهر آلام القلب نتيجة اعتلال الشريان التاجي أي انسداده فلا تتمكن عضلة القلب من الحصول على الاوكسجين الكافي لها مما يؤدي الى الاحساس بالألم

5- من الشائع ان يصاب مريض القلب بالسعال الناتج عن التعب الذي يصاحبه ضيق في التنفس عند النوم وهنا يتحول السعال الى النوع الجاف المصحوب بوجود بلغم جاف واذا تحول لون البلغم الى اللون المدمم فانه يشير الى اصابة الرئة بورم واذا كان السعال من النوع الذي يوقظ المريض اثناء النوم وينتهي بالجلوس فان هذه دلالة على اصابة القلب باعتلال.

6- من الشائع ان يصاب مريض القلب بالتعب السريع من اقل مجهود بدني يقوم به ولكن ليس كل من يصاب بالتعب السريع مصابا بالقلب لان المصاب بفقر الدم او الغدة الدرقية يعانون من نفس العرض.

7- اذا ما اصيب الانسان بتورم الساقين فان ذلك يشير الى اصابة الانسان بأحد امراض القلب.

8- من أعراض مرض القلب ان يصاب الشخص بالإغماء وهو فقدان مؤقت للوعي نتيجة انخفاض معدل تدفق الدم الى المخ .

9- من الشائع اصابة مريض اقلب بآلام في الرأس والرقبة وذلك بسبب ارتفاع الضغط على الشرايين او انخفاضه الحاد .

10- ظهور الكدمات غير المعروفة السبب تشير الى عدم وجود الاوكسجين بالقدر الكافي في الدم وبالتالي اعتلال القلب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.