إنتخابات 2015

الشمس تستضيف أيمن عودة وجمال زحالقة

استضافت إذاعة الشمس كل من رئيس القائمة المشتركة المحامي أيمن عودة وعضو الكنيست الدكتور جمال زحالقة، حيث حاورتهما الفنانة أمل مرقس في إطار برنامجها "رفع الستار".

استضافت الفنانة امل مرقس في برنامجها "رفع الستار" رؤوساء الاحزاب في القائمة المشتركة، حيث حل كل من ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة وعضو الكنيست جمال زحالقة رئيس حزب التجمع في القائمة المشتركة.

استهل البرنامج بالحديث حول السياسة، حيث قال عودة: "تسعة من عشرة من ابناء شعبنا يؤيدون القائمة المشتركة، لكن مهمتنا رفع نسبة التصويت، القائمة المشتركة ابناء شعبنا ابطالها هم الذين فرضوا هذه الوحدة، فهم ابطالها الحقيقون "، جمال زحالقة رفض الخوض بقضية المقاطعة قائلا: "5 او 10 % هم المقاطعون ايدولوجيا لكن عملنا مع ال 35% الذين لا يصوتون بسبب اللامبالاة".

وبعد ذلك أخذ البرنامج منحا آخر حول الفن والثقافة، حيث صادف اليوم ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش، "زحالقة" تحدث عن الفن في ذاته وكنوناته فقال: "هنالك راهب هندي كان يحمل في يده اليمنى رغيف خبز وبيده الثانية زهرة، حيث تم سؤاله لماذا يحملهم؟ فاجاب بهذا الخبز احيى ولاجل الورد احيى، من لا يهتم بالفن والادب يكون آلة وليس انسان، انا الشعر يؤثر علي باتخاذ القرارات وبتعاملي مع الدنيا". ايمن عودة تحدث عن الفن قائلا لامل مرقي: "انتم الذين تجعلون حياتنا اجمل، نحن قد نتعامل بالسياسية بعقل بارد بحيث ما هو افضل لابناء شعبنا، نحن مسيرتنا الفنية والثقافية كشعب فلسطيني تميزت يوم ميلاد محمود درويش". فاستمر الحديث حول درويش وشمل ابيات شعرية لابو الطيب المتنبي تنافس بتلوتها كل من ايمن عودة (ابو الطيب) و جمال زحالقة فتحدثوا ايضا عن ام كلثوم وفيروز، ومن ثم تخللت الفقرة القاء ابيات شعر لمحمود درويش.

احمد الطيبي يهوى الفن الشامي وزحالقة وعودة يهوون المصري

هذا وانضم عضو الكنيست احمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير ومرشح في القائمة المشتركة، حيث اختار الاستماع الى اغنية فيروز ومن ثم تحدث عن بناته يارا و نتالي، كما واستمر بالحديث عن الشاعر محمود درويش حيث قال: "لقد كان محمود درويش مهتما جدا فيما يجري في اروقة الكنيست، حيث كان مشاهدا دائم لقناة الكنيست، فقد كان يتابع لاهتمامه بما يجري في الداخل، وكان دوما لديه ملاحظات حول خطابات او مواقف، الا انه دوما كان لديه تطور في الامور القريبة وهما مما لا شك فيه قريب منا كاحزاب عربية". هذا وتحدث الطيبي عن شريحة حفظ الموسيقى التي ترافقه دوما في سيارته فقال: "استمع الى فيروز، صباح فخري، ماجدة الرومي ولدي قصائد بصوت محمود درويش مع تريو جبران". هذا وسألت مرقس احمد الطيبي ما يهوى الفن الشمالي او الشامي، حيث أكد أنه يهوى الشامي، فيما تحدث زحالقة قائلا أنه يهوى الفن المصري وانضم اليه ايمن عودة بأنه يهوى تلك المدرسة الفنية الهامة، فانتهت امل مرقس بتلخيص تلك الفقرة بروح من الفكاهة أن هنالك اختلاف بين اعضاء القائمة المشتركة بحيث تفضيلاتهم الفنية.

ايمن عودة ابو الطيب وجمال زحالقة ابو ياسمين يتحدثون عن عائلتهم

تحدث أحمد الطيبي عن ابنته يارا التي تعمل طبيبة وابنته نتالي التي تدرس في المدرسة الديمقرطية في القدس وأنها أقرب الى القضايا الاجتماعية والسياسية مثله عكس ابنته يارا التي تستهويها امورا مختلفة، أما جمال زحالقة فسألته امل مرقص قائلة له "ابو البنات" وما هو شعورة أنه أب لخمس بنات، فقال "ابو ياسمين" (زحالقة): "انا اب لخمس بنات وانا فخور في ذلك، الانثى هي الاصل وأرى أن المرأة يجب أن تدخل اكثر للحياة العامة والاقتصادية في مجتمعنا العربي، لدي خمس بنات رائعات وانا فخور بهم"، أما ايمن عودة، وهو اب لولدين وبنت، فتحدث عن نجله الطيب الذي سماه على اسم جده الحج الطيب الذي كان قد أذن بأذنه فور ولادته، فقد بقي اسمه بوجدانه دوما حتى انه حين ولد ابنه البكر اطلقوا عليه اسم ابو الطيب فسمى ابنه البكر بالطيب، كما تحدث عن ابنه اسيل والذي تمت تسميته على اسم خاله الشهيد اسيل عاصلة. هذا واستمر البرنامج بالحديث عن الثقافة واهمية النهوض بها للفلسطينيون في الداخل وحول الازمة الثقافية في البلاد والعالم العربي ليتتم اختتام الحلقة بالحديث عن ست الحبايب ودور الام في نفس كل من زحالقة وعودة.

 


















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.