فن وترفيه

تعرفي على قواعد تربية الاطفال عمر السنة

تربية الاطفال عمر السنة يحتاج الى كثير من الحكمة و الحنان والحب وذلك لان الطفل يتعلم كل شئ خلال هذا السن فعلى الام والاب ان يغرسوا بعض القيم والمبادئ.

الطفل في ذلك العمر يحتاج الى ان يُخرج طاقته ونشاطه في ممارسة بعض الالعاب التي تنمي ذكائه و تحمس نشاطه العقلي والجسدي، وعلى الام ايضًا ان تشعر طفلها بمزيد من الحب والدفء والحنان، ومن المعروف عن الاطفال حبهم لاستكشاف ماحولهم لذلك يلجأون الى الاقتراب للتحف والاغراض الموجودة بالمنزل مما قد يصيب التلف و الخراب بالمنزل فتبدأ الام في الصياح و ربما يتطور الامر لدى بعض الامهات فتعتدي بالضرب على الطفل وهو امر خاطئ فعلى الام ان تحذر الطفل من الاقتراب لهذة الاشياء وتعطيه البديل للعب .

عندما يذهب الطفل للعب ببعض الاشياء التي تسبب خطرًا عليه او يلحق بالاشياء الغالية والثمينة الاذى فعلى الام ان تحمله بعيدًا عن تلك الاشياء وان تقول له بشكل مرفوض لا وان تعطيه بديلًا عنها، وذلك حتى يتعلم الطفل على ان هناك بعض الاشياء المرفوضة وغير مسموح بها ، فتربية الاطفال عمر السنة تحتاج الى بعض الحزم قليلًا حتى يتعلم الطفل ماهو ممكن وماهو غير ممكن.

اذا اصر الطفل على اللعب بشئ ما وانت ترفضي ذلك فقولي له لا تمسك وانظري له مباشرة في عينيه وابعدي الشئ عنه واعطيه شئ اخر يلعب به، واذا كرر الامر فامسكي الشئ من يده وقولي له للمرة الثانية لا واضربيه ضربة خفيفة على يده حتى يشعر بأن ذلك شئ خاطئ فيتعلم الطفل مع التكرار ان هذا الشئ مرفوض.

تربية الاطفال عمر السنة تحتاج الى ان تكون الام على وعي ودراية بالاشياء التي تجذب انتباة الطفل وتزيد من ذكائه فالاطفال في ذلك السن يهتمون بالالوان الجذابة والصور التي تحتوي على قصص مصورة فقدرة الصورة والالوان على جذب الطفل تكون اكثر فاعلية من الاهتمام بتعليمه الكلام، ويكون عقل الطفل في ذلك السن اكثر تفتحًا وقدرة على استقبال المعلومات لذلك على الام ان تستغل تلك الميزة وتحفظ الطفل بعض الايات القرآنية السهلة والحروف الابجدية والارقام.

على الام ان تشارك طفلها اهتماماته وتغني له بعض الاغاني الطفولية التي تعلمه معلومات وتقرأ له بعض القصص والحواديت التي تشبع فضوله العقلي والطفولي، ولا تتركي الطفل امام التليفزيون لفترة طويلة فساعة واحدة في اليوم تكفي ان يتعلم منها الطفل بعض المعلومات و يقضي وقتًا ممتع امام ذلك العالم الصغير. وعلى الام والاب ان يغرسوا في طفلهم ثقته بنفسه والابتعاد عن اهانته او فرض عقاب قاسي عليه، فتربية الاطفال عمر السنة تحتوي على الكثير من القيم التي يغرسها الوالدين في اطفالهم فتلك القيم تستمر مع الطفل حتى يكبر، لذلك يجب الاهتمام بتلك المرحلة في حياة الطفل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.