صحة

ارتفاع ضغط الدم عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال من ارتفاع ضغط الدم دون أن يدركوا هذا وترتفع نسب الوفيات بسبب هذا المرض لذلك يطلق عليه القاتل الصامت.

توجد بعض العوامل التي تؤدي إلي زيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند الرجال مثل التقدم في العمر حيث تزيد الإصابة بهذا المرض بعد سن الأربعين ولكن يمكن للرجال الأصغر سنا الإصابة به بسبب السمنة الزائدة أو وجود العامل الوراثي وتاريخ إصابة سابق لدي أفراد العائلة.

ويتم تعريف ارتفاع ضغط الدم بأنه زيادة مستوي ضخ الدم في الأوعية الدموية لجسم الإنسان مما يؤدي إلي زيادة الضغط علي تلك الأوعية وإصابتها بالتلف وإصابة الجسم بالعديد من الأمراض وتكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم في انه يمكن الإصابة به لفترة طويلة بدون معرفة المصاب أن لديه هذا المرض ما يؤدي إلي مضاعفات صحية خطيرة.

وسبب زيادة إصابة الرجال بارتفاع ضغط الدم هو زيادة تناول الأملاح في الطعام كما وجدت الأبحاث الطبية علاقة وطيدة بين التدخين وزيادة فرص الإصابة بهذا المرض وزيادة تعاطي المواد الكحولية يعمل علي ارتفاع مستوي ضغط الدم في الجسم وكل هذه العوامل بالإضافة إلي السمنة المفرطة تعد من عوامل ظهور هذا المرض. وقد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم بسبب الإصابة ببعض الأمراض الاخري أو بسبب تناول أدوية معينة تكون الآثار الجانبية لها حدوث ذلك المرض ولكنه يكون أمر عارض وبعد الشفاء من المرض أو وقف تناول هذه الأدوية يعود ضغط الدم إلي وضعه الطبيعي.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم عند الرجال إلي العديد من المشاكل الصحية الاخري مثل أمراض الفشل الكلوي وتضخم عضلة القلب وعند زيادة معدل ضخ الدم يؤثر علي الشعيرات الدموية داخل العين ويزيد الضغط عليها مما قد يؤدي إلي الإصابة بالعمى لذلك يجب الكشف المبكر عنه لتجنب الإصابة بتلك المضاعفات. ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم عند الرجال عن طريق بعض الأدوية التي تقلل من هذا الضغط مثل الأدوية المدرة للبول وأدوية هرمونية تعمل علي تقليل بعض الهرمونات التي تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم بالجسم كما أن هناك بعض الأدوية التي تعمل علي توسيع الأوعية الدموية لتقليل الضغط عليها لكن لا يجب تناول تلك الأدوية إلا باستشارة الطبيب.

وتوجد أيضا بعض النصائح الطبيعية التي تعمل علي الحد من هذا المرض فيجب علي الرجال المصابون بهذا المرض إتباع الأنظمة الغذائية المخصصة لمصابي ارتفاع ضغط الدم والتي تحتوي علي نسبة قليلة من الأملاح وتهتم بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات. بالإضافة إلي أهمية الابتعاد عن الدهون لأنها عامل مساعد في زيادة المرض والاهتمام بتناول منتجات الألبان الخالية من الدسم مع الاهتمام بممارسة الرياضة اليومية والتي تعمل علي تعديل مستويات ضخ الدم عند الرجال لذلك نري أن الرجال الرياضيين نادرا ما يعانون من هذا المرض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.