فن وترفيه

الفنان السوري نهاد القلعي .. ورحلة كفاح

أحد الفنانين السوريين الذين لعبوا دورًا كبيرًا في تحقيق النجاح للسينما والمسرح بسوريا، إنه الفنان السوري نهاد القلعي.

اسمه الحقيقي نهاد القلعي الخربوطلي، ولد في دمشق سنة 1928، ولُقب بـ "حسني البورظان"، درس بمدرسة البخاري الابتدائية، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية فكر في الالتحاق بمعد التمثيل بالقاهرة، إلا أن القدر لم يسمح له بذلك، حيث تعرض لحادث سرقة فخسر كل أمواله، مما جعله يتنازل عن فكرة السفر، ويُكمل عمله بدمشق.

ظهرت موهبة الفنان السوري نهاد القلعي مُبكرًا، حيث كان يدرب التلاميذ بالمعهد، وقد جاء ذلك تزامنًا مع قيام الفنان وصفي الملاح بإسناد دور صغير له في مسرحية "مجنون ليلى".

يُعتبر الفنان السوري نهاد القلعي هو مؤسس المسرح القومي بسوريا سنة 1959، وعلى الرغم من أنه قدم عليه عدة مسرحيات منها: المزيفون، ثمن الحرية، لولا النساء، مدرسة الفضائح، البرجوازي النبيل، إلا أن مسرحية "جيشنا السوري" كانت هي البداية الحقيقية له.

فيما كانت مسرحية "غُربة" هي آخر مسرحيات الفنان السوري نهاد القلعي، وقد ناقش فيها إحساس الغربة التي يشعر بها الفرد داخل وخارج الوطن.

وفي عام1961، قدم كل الفنان السوري نهاد القلعي والفنان دريد لحام –الذي يعتبر واحدًا من رفقاء دربه- أوبريت مسرحي اسمه "عقد اللولو"، وقد لقي هذا الأوبريت استحسانًا كبيرًا من الجماهير، مما دفع المنتج نادر الأتاسي لتحويله لفيلم سينمائي من ماله الخاص فيما بعد، ليكون هو أول فيلم يقدمه "القلعي"، وفي الوقت نفسه شارك "نهاد" في مسلسل "رابعة العدوية"، الذي كان من إخراج نزار شرابي.

كما قدم الفنان السوري نهاد القلعي بعض البرامج التليفزيونية الكوميدية منها: برنامج "سهرة دمشق"، بمشاركة كل من الفنانين دريد لحام ومحمود جبر، وبرنامج "الإجازة السعيدة"، والذي عُرض على شاشات التليفزيون المصري، وكانت هذه البرامج احتفالًا بافتتاح التليفزيون العربي السوري.

أما عن الأفلام السينمائية، فقد قدم "القلعي" الكثير من الأفلام، منها فيلم الشريدان، فندق الأحلام، أنا عنتر، المليونيرة، غرام في إسطنبول، النصابين الثلاثة، الثعلب، الرجل المناسب، مقلب من المكسيك، مسك وعنبر، 1+1، إمرأة تسكن وحدها، صح النوم، سلطانة، وغيرها من الأفلام التي حققت لـ الفنان السوري نهاد القلعي نجاحًا واسعًا، ليس بسوريا فقط، ولكن بالعالم العربي كله.

وفي ذات السياق، قدم الفنان السوري نهاد القلعي مجموعة من قصص الأطفال المُصورة، منها تجسيده لشخصية "حسني البورظان" في مجلة "سامر"، وشخصية "ياسينو"، فضلًا عن قيامه بتجسيد شخصية آخرى فرنسية خيالية اسمها "شارلي".

وأثناء قيام "نهاد" بتصوير مسرحية "الغربة" تعرض لحادث أليم، حيث سقط عصا على رأسه، مُسببًا له الشلل، مما أدى لإبعاده عن المجال الفني والبقاء في الفراش دون حركة، وفي عام 1993 تعرض الفنان السوري نهاد القلعي لجلطة قلبية، مما أدى إلى وفاته، تاركًا خلفه تاريخه الحافل بالإنجازات والنجاحات.





 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.