صحة

تعرف على الأطعمة والأكلات التي تسبب السمنة

هل فكرتي أن هناك بعض الأطعمة والأكلات التي تسبب السمنة وزيادة في وزنك بصورة كبيرة.. تعرفي على المزيد.

عليك أن تفكر مرتين قبل الإقدام على تناول بعض الأطعمة أو الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لأنك بذلك تكوني أكثر عرضة للإصابة بـ"السمنة" وزيادة مفرطة في وزنك وهو ما يترتب عليه دخولك في دوامة كبيرة من المشاكل.

فإذا كنت تعاني من السمنة فأنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكري أو أمراض القلب وتصلب الشرايين أو الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر أو ربما تعرض حياتك كلها الى خطر الوفاة كما يحدث في بعض حالات زيادة الوزن بصورة مفرطة.

ولذلك كان لازمًا عليك أن تعلم بعض الأطعمة والمأكولات التي تسبب السمنة لكي تحاول الابتعاد عنها أو تقليل تناولك منها مما يجنبك خطر الإصابة بزيادة الوزن وتوفر على نفسك التداعيات المترتبطة عليها سواء على صحتك العضوية أو النفسية وتأثيرها على حياتك العملية أو العلمية أو حتى الزوجية أو تأثيرها على حلمك لتكوني أم.

إعلان



تأتي الأطعمة والمقليات على رأس قائمة المأكولات التي تسبب السمنة وزيادة الوزن بصورة مفرطة لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الدهون المشبعة، فضلا على احتواء بعض الأطعمة المقلية خاصة الوجبات السريعة الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الدهون المتحولة المسرطنة التي قد تعرضك الى خطر الإصابة بالسرطانات لا قدر الله.

تعتبر الوجبات السريعة الجاهزة من أكثر الأطعمة التي تسبب السمنة، كما أنها من الأطعمة المصنفة الأولى ذات السعرات الحرارية العالية، حيث تتراوح السعرات الحرارية من 300 الى 600 سعر حراري.

وإذا قمنا بتحليل الوجبات السريعة الجاهزة نجد أنها تحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول الموجودة في اللحم المقلي المستخدم في الوجبة الى جانب الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الجبنة التي تعتبر ركنًا أساسيًا في هذه الوجبة الى جانب الكربوهيدات والصوديوم الموجود في الدقيق والكاتشب والمايونيز.

تأتي المعلبات والأطعمة المعالجة في مقدمة المأكولات التي تسبب السمنة أيضًا، وهى التي تخضع لعمليات التصنيع في المصانع مثل اللانشون ورقائق البطاطس "الشيبسي"، كونها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والصوديوم والمواد الحافظة والألوان الصناعية، كما أن بعض هذه المواد تحتوي على مركبات بترولية تسبب النشاط الزائد لدى الأطفال والإصابة بالسرطان.

تعتبر الحلويات والسكريات والكحك المحلى من أكثر الأطعمة التي تسبب السمنة كونها مليئة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي لا تسبب زيادة في الوزن فقط بل تؤدي أيضًا الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم وحدوث الجلطات وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

عليكي أيضًا تجنب النشويات ومنتجات الألبان وبدائل السكر وشراب الذرة والأطعمة عالية الفركتوز كونها من المأكولات التي تزيد السمنة في الجسم الى جانب الفاكهة المجففة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفواكهة الطازجة.

ولكي تحافظي على صحتك وتحمي نفسك من مخاطر السمنة ننصحك بالالتزام بنظام غذائي صحي لا تكون الوجبات السريعة الجاهزة أو المشروبات الغازية جزءًا منه، كما ننصحك بالابتعاد عن الزيوت المشبعة أو الدهون واستبداله بزيوت مثل الزيتون وغيرها، كما عليكي أن تكثري من تناول الخضروات والفواكهة مع الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد