صحة

سرطان العين عند الأطفال.. أسبابه ومضاعفاته

يظهر مرض سرطان العين عند الأطفال نتيجة تكون بعض الأورام السرطانية بالعين ويجب تشخيص المرض مبكرا لإنقاذ العين.

يمثل مرض سرطان العين عند الأطفال حوالي 3 بالمائة من مجمل الأورام السرطانية التي تصيب الأطفال، ويظهر هذا المرض نتيجة خلل في بعض الجينات بالجسم مما يؤدي إلي زيادة انقسام الخلايا في شبكية العين وتكون الأورام السرطانية.

ويكون هذا الخلل في الجينات بسبب الوراثة مما يؤدي إلي تكون تلك الأورام في العينين أما الأطفال المصابون بأسباب غير وراثية يمكن أن تتكون الأورام لديهم في عين واحدة فقط وفي الحالتين تتكون الأورام علي الشبكية والأعصاب البصرية. وتوجد بعض الأعراض الشائعة لسرطان العين مثل الحول والتهاب العين وتغير لون البؤبؤ الأبيض، ويمكن أن يكون هذا المرض وراثيا بالرغم من عدم وجود حالات إصابة بنفس المرض في أحد أفراد العائلة.

ولتحديد نوع سرطان العين عند الأطفال إذا كان وراثيا أو لا، يجب عمل فحص شامل لخلايا جسم الطفل المريض، لأن الطفل يمكن أن يصاب ببعض الأورام في أماكن أخرى بجسمه، كما يجب فحص باقي أفراد أسرته كإخوته لحمايتهم من تلك الأمراض.

ويتم علاج سرطان العين عند الأطفال بعد تشخيص نوع المرض إذا كان وراثيا أو غير ذلك، كما يتم تحديد حجم الورم ومكانه في عين واحدة أو في العينين وينقسم العلاج إلي علاج موضعي وعلاج بالأجهزة. وإذا كانت الإصابة بالورم في عين واحدة فقط فيمكن علاجها موضعيا عن طريق استئصال العين، ويتم بقطع الجزء المصاب من الأعصاب البصرية وهذا يعني فقدان العين، ولكن إذا تم هذا العلاج بطريقة صحيحة يمكن الشفاء التام من هذا المرض.

وإذا أصيب الأطفال بالورم في العينين يتم العلاج عن طريق العلاج الكيميائي من خلال الحقن في الوريد أو العلاج بالإشعاع، والذي يقلل من المضاعفات التي يمكن أن تحدث من هذا المرض. أما إذا كان الورم صغيرا وفي الجزء الأمامي لشبكة العين فيمكن علاجه عن طريق العلاج بالتبريد والذي يعمل على تجميد الورم والحد من تكاثر خلايا الورم بشكل سريع، أما إذا كان الورم خلف الشبكية فيتم علاجه عن طريق العلاج بالليزر.

وعند اكتشاف إصابة احد أطفال العائلة بسرطان العين يجب إجراء بعض الفحوصات للكشف عن إمكانية وجود خلل في الجينات الوراثية وذلك لحماية باقي أفراد الأسرة من هذه الأورام أو للاكتشاف المبكر عن وجود أورام في أماكن أخرى بالجسم. كما يجب الكشف الدوري على العين كل ستة أشهر على الأقل، وذلك للاطمئنان على حالة العين، وذلك للكشف عن وجود الأورام والحماية من أمراض النظر الاخرى ولمعرفة مستوى النظر عند الأطفال.

عمل الفحوصات الدورية على جميع أجزاء الجسم يقي الإنسان من حدوث الكثير من الأمراض، كما يؤدي إلى الاكتشاف المبكر للمرض ومنع حدوث المضاعفات وإمكانية القضاء على المرض بنسبة كبيرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.