اطفال

إعداد الطفل للإلتحاق بالحضانة

سيدتى قبل إلحاق الطفل بالحضانة يجب إعداده وتهيئته نفسياً وشرح أسباب الذهاب وإختراع بعض الحيل البسيطة لتحبيبه فيها وتعويده وجعله يتمنى الذهاب.

بعض الأمهات تلجأ إلى إلحاق الطفل بالحضانة بسبب إنشغالها ببعض الأعمال سواء المنزلية أو أنها في الأصل إمراة عاملة ولكن يجب قبل القيام بهذه الخطوة تهيئة الطفل نفسياً لكى لا تترك التجربة أثاراً نفسية سيئة تعيق رغبة الطفل فيما بعد في الإلتحاق بالمدرسة ، كما يجب أن تحاول الأم إختيارمكان قريب من عملها أو منزلها لتكون أكثر قدرة على متابعة صغيرها .

فبداية إن الطفل يحتاج إلى فترات زمنية للتعامل مع الأخرين فما بال الأم بطفل سترسله بعيداً عن أحضانها رغم إرتباطه بها، لذا يجب أن تعد الطفل للتكيف على أجواء البعد، فبداية يمكن أن تحاول إبعاده عنها على فترات عن طريق إرساله إلى أهل الزوج لقضاء بعض الأوقات أو أهلها، ومن هنا يمكن أن يقوم الطفل بالتعود على البعد.

قبل إلحاق الطفل بالحضانة يجب أولا التعرف على مزاياها والتأكد أن الطفل سيكون بأمان كما يجب المتابعة مع مدير الحضانة والحديث عن نوعية الطفل والعادات الخاصة به وأوقات النوم والطعام.

على الأم عاتق كبير فبعد أسبوع شاق من بعد طفلها عنها يجب أن تعوضه عن طريق التنزه معه وتوفير بعض الألعاب وأدوات الترفيه له، كما يجب ربط إنتظامه في الذهاب بأنواع من الإثابة .

يجب مدح الطفل أمام المسئولين عنه في الحضانة، والتأكيد أنه جيد ومطيع يمكن أن تقوم الأم بوضع صور للأسرة في حقيبته وإختيار الأقلام الجميلة له والتى يختارها على شكل الرسوم الكرتونية التى يميل لها فيمكن إختيار حقيبة مدرسة على شكل ميكى ماوس أو عروسة حسب ما يحب الطفل وأيضاً إختيار بعض الكراسات التى تحتوي على رسوم مختلفة وكذلك الأقلام .

يمكن أن تقوم الأم بإصطحاب طفلها إلى مكان العمل، كما يجب أن يتم خذ الطفل في مواعيد خروجه المحددة من الحضانة وعدم التأخر عليه فذلك سيجعله غير مستعد للذهاب مرة أخرى فالطفل ينتظرالأم بفارغ الصبر في كافة الأوقات.

قبل ترك الطفل في الحضانة يجب تقبيله وترك معه كافة أنواع الأطعمة التي يحبها والحلويات التي يشتهيها كما يجب عدم جعل الطفل يشعر بالحزن عند تركك له فأنت ستعودى من جديد وتصطحبيه معك، ويجب تجنب الإصطدام بالمسئولة عن حضانة الطفل أمام طفلك حتى وإن أخطأت حتى يشعر الطفل إنك قد وضعتيه في أيد أمينة تثقين فيها .

وعند عودة الطفل من الحضانة يجب اللعب معه واللهو لكى لا يشعر الطفل بالإغتراب كما يجب الحديث معه في أحداث يومه والمشاكل التى تعرض لها وكيفية التعامل معها هنا فالطفل سيشعر أن إرسالك له للحضانة لا يعنى إنك ترغبين في إبعاده عنك.

 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.