صحة

نظام غذائي صحي يقيك من أمراض القلب

أمراض القلب هي مجموعة مختلفة وشاملة لكل الأمراض التي تصيب القلب، تعرف على المزيد.

كانت أغلب نسب الوفيات بأمريكا في عام 2007 كانت بسبب أمراض القلب، وكذلك الحال في إنجلترا وكندا وفرنسا.

وهناك مجموعة من الأسباب تعتبر الأكثر شيوعًا لـ أمراض القلب ومن بينها: التدخين، السمنة المفرطة، انسداد الشرايين، والارتفاع المفاجئ لضغط الدم، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى، والتي يعجز فيها القلب عن ضخ الدم بشكل جيد، مما يسبب ما يُسمى بـ "الفشل القلبي".

فيما يعد مرض متلازمة الشريان التاجي هو أكثر أمراض القلب انتشارًا وشيوعًا بين مرضى القلب، فالأوعية الدموية التاجية هي الأوعية المنتشرة على الجدار الخارجي لعضلة القلب، فعندما يحدث انقباض في هذه الأوعية، يمنع هذا الانقباض وصول الدم لعضلة القلب.

أما عن أعراض أمراض القلب؛ فهي تختلف باختلاف المرض، فمن الأعراض الناتجة عن اضطراب نظام القلب فمنها: ضيق في التنفس، وألم بالصدر، شعور بالبرد أو بالضعف في الفخذين أو الذراعين، إلى جانب حدوث إغماء ودوخة.

وإذا كان المرض نتيجة وجود عيوب أو تشوهات في بنية القلب، وهذا العيوب تتمثل في وجود ثغرات في حجراته، فإن أعراضه تتمثل في حدوث انتفاخ في البطن وفي الفخذين، ووجود طفح جلدي باللون الأزرق أو الرمادي، الصعوبة في التنفس أثناء تناول الطعام، مما يسبب فقدان الوزن، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض لدى الأطفال حديثي الولادة.

أما أعراض أمراض القلب التي تحدث نتيجة تشوهات فيه، عند المراهقين، فتتمثل في:

التعب عند ممارسة أي نشاط أو جهد حركي، وانقطاع التنفس عند  ممارسة الرياضة، وتجمع السوائل في الرئتين والقلب.

وأحيانًا يسبب مرض عضلة القلب كثيرًا من أمراض القلب، والتي من بين أعراضها: تورم الرجلين، ضيق التنفس عند بذل أي مجهود، انتفاخ البطن بشكل ملحوظ، فضلًا عن الدوخة والإغماء.

وعن أعراض أمراض القلب التي تحدث نتيجة تلوث في عضلة القلب، فتشمل: الحمى، التعب والضعف، ضيق التنفس، السعال الجاف المتواصل، تورم في الفخذين والساقين، وانتفاخ البطن.

وفي سياق متصل، هناك مجموعة من النصائح والإرشادات العامة التي قدمها الأطباء لمواجهة أمراض القلب:

إحداث بعض التغيرات في نمط الحياة: كالحرص على ممارسة الرياضة بصفة مستمرة على الأقل 40 دقيقة يوميًا، والابتعاد عن التدخين، والتحكم في الوزن.

إتباع نظام غذائي صحي، عن طريق تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، والأقل في السعرات الحرارية، فقد نصح الأطباء خلال الـ 50 سنة الماضية بالإكثار من الأطعمة النباتية والحد من الأطعمة الحيوانية.

كان موقع ديلي ميل البريطاني قد أقر أن تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية مثل الجوز واللوز وعين الجمل، تقي من أمراض القلب، ومن أمراض السرطان، حيث أثبتت الدراسات أن اللوز وجبة صحية مفيدة للقلب، ونظام غذائي متوازن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.