اقتصاد

زيادة محصول الجوافة الفلسطينية واستئناف تصديرها للأردن

قال وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية بدء التحضيرات لإطلاق مشروع "تخضير فلسطين" وستباع الاشتال للمزارعين بأسعار رمزية جدا لزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين

قال وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية بدء التحضيرات لإطلاق مشروع "تخضير فلسطين" وستباع الاشتال للمزارعين بأسعار رمزية جدا لزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين

 


تستعد وزارة الزراعة الفلسطينية لإعادة استئناف تصدير الجوافة الفلسطينية الى الأردن خلال الأسبوع الجاري، في موسم يتوقع أن يكون الأكبر منذ سنوات. وقال وكيل وزارة الزراعة علي غياظة أن "الترتيبات تجري لاستصدار تصاريح تسمح للمزارعين بتصدير الجوافة الى الأردن خلال الأيام الثلاثة القادمة، وذلك بفضل التعاون بين وزارتي الزراعة الفلسطينية والأردنية".

 

وأوضح غياظة أن "عمليات التصدير تأتي في الوقت الذي يتوقع فيه قطف محصول من الجوافة مرتفع كثيرا بالمقارنة بالعام السابق يصل الى 10 ألاف طن". وارجع غياظة زيادة كميات الجوافة هذا العام الى "زيادة رقعة زراعة هذا المحصول في الاراضي الفلسطينية، اضافة الى زيادة الخبرة لدى المزارعين".

 

وفي سياق متصل، توقع غياظة "انتاج 4 آلاف طن من التمور هذا العام في كمية تزيد كثيرا عن الأعوام السابقة". وأكد أن "التصدير للخارج لن يؤثر على اسعار الجوافة في فلسطين كثيرا طالما ان الكميات المتوفرة بهذا الحجم". وحول أعمال اللجنة الزراعية الفلسطينية الأردنية المشتركة والتي جرى خلالها توقيع اتفاق بين الوزارتين، قال غياظة إن "اللجنة مهمتها زيادة التعاون في المجالات الزراعية والخدمات البيطرية والتسويق، والتصدير للخارج". وأشاد غياظة "بالتعاون الذي تبديه وزارة الزراعة الاردنية برئاسة د. عاكف الزعبي الذي يبذل كل جهد من أجل تذليل العقبات أمام عمليات تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية".

 

وفي سياق آخر، أكد غياظة بدء التحضيرات لإطلاق مشروع "تخضير فلسطين" خلال شهر كانون الاول القادم.  وأوضح أن "الوزارة ستوزع خلال هذا المشروع مليون ونصف المليون شتلة زراعية بكلفة تصل الى 15 مليون شيكل"، لافتا الى أن "هذا المشروع سيكون على نفقة الحكومة، وستباع الاشتال للمزارعين بأسعار رمزية جدا لزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين، وتعويض المزارعين عن ما تسبب به الاحتلال من اعمال تجريف للأراضي الزراعية ودعم صمود المواطنين خاصة في الاراضي المحاذية للجدار". ولفت الى أن "الوزارة ستوفر نصف مليون شتلة من مشاتلها الزراعية، فيما سيتم شراء مليون شتلة من المشاتل الخاصة وفق مواصفات خاصة وجيدة ونوعية".

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.