اقتصاد

زيادة حقول التبغ في جنين تؤثر على سلة فلسطين الغذائية

قال ممثل وزارة الزراعة في اللجنة الفنية لتنظيم قطاع زراعة التبغ إن زراعة التبغ باتت تنافس جميع المحاصيل ما أدى الى ارتفاع أجرة استئجار الدونم

قال ممثل وزارة الزراعة في اللجنة الفنية لتنظيم قطاع زراعة التبغ إن زراعة التبغ باتت تنافس جميع المحاصيل ما أدى الى ارتفاع أجرة استئجار الدونم

 


أكد مختصون زراعيون زيادة مساحة الأراضي المخصصة لزراعة التبغ خاصة في محافظة جنين بسبب ازدياد الطلب على "التبغ المحلي"، مقارنة مع المستورد الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير. وحذر المختصون من أن هذا الأمر سوف يؤثر على سلة فلسطين الغذائية.

 

وقال ممثل وزارة الزراعة في اللجنة الفنية لتنظيم قطاع زراعة التبغ، م. محمد يوسف المصري، إن "زراعة التبغ في السنوات الأخيرة باتت تنافس جميع المحاصيل البعلية والمروية، ما أدى الى ارتفاع أجرة استئجار الدونم".

 

ويؤكد المصري أن "اللجنة الفنية لتنظيم قطاع زراعة التبغ بصدد البحث الآن عن الآليات الممكنة لتنظيم هذا القطاع، خاصة أن كميات التبغ تسوق بطرق لا تؤدي الى رفد خزينة السلطة بالضرائب"، مشيرا الى أن "الحكومة ووزارة الزراعة بدأتا حاليا بتكثيف الجهود للتصدي لهذه المشكلة، ووضعتا تصورا لبعض السياسات التي من المتوقع أن تسهم في تنظيم هذا القطاع تدريجيا، ومن خلال المحافظة على مصالح جميع الأطراف أولها المزارعون، لأن هذا المحصول يشكل مصدر دخل مهم لشريحة واسعة في منطقة محافظة جنين".

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.