فن وترفيه
pixapay

إدارة ميزانية المنزل في رمضان

عدم الاهتمام بوضع ميزانية مالية للأسرة في شهر رمضان يؤدى إلى تدهور الحالة الاقتصادية في ميزانية الأسرة طول الشهر الكريم.. وبالتالي يزيد الانفاق بسبب المجاملات والعزومات وأصناف الطعام المختلفة على سفرة الإفطار.. كما يحتاج رمضان دائما إلى ميزانية خاصة لأن المشتريات فيها تزيد بصورة ملحوظة سواء في الكمية أو النوع.


وعادة ما يكون دخل العائلة الشهري ثابت بينما تجد مصروفاتها تتغير من شهر إلى آخر، ويأتي هذا التغير والاختلاف نتيجة ما يسمى بالمصروفات الموسمية كموسم الأعراس ورمضان والعودة إلى المدارس والأعياد وغيرها. ولعل ما يميز السنوات الأخيرة هو اجتماع قسم كبير من هذه المواسم ومصروفاتها في فترة زمنية ضيقة أدت إلى ما أدت إليه من عجز في ميزانيات العديد من الأسر والعائلات.


وهنا تبرز الحاجة الماسة لإدارة ميزانية سنوية للبيت تأخذ بحسبانها تلك المصروفات الموسمية فتستعد لها مسبقا عبر الادخار والتوفير في أشهر تقل فيها النفقات وعبر تقليص ما يمكن تقليصه من مصروفات كمالية هي كثيرة جدا في زماننا هذا.

 

رمضان وترشيد الاستهلاك
رمضان فرصة حقيقية لترشيد الاستهلاك ولإعادة ترتيب أولويات الإنفاق والتخلص من عادات وسلوكيات استهلاكية سيئة ومقيتة. رمضان شهر تدريب مكثف يهذب وينظم فيه المأكل والمشرب وتتقلص فيه الوجبات اليومية من ثلاث وجبات إلى اثنتين ويشعر فيه الغني مع الفقير. هكذا هو رمضان دائما، وهكذا ينبغي أن يكون رمضاننا هذه السنة.

 

كيف نقلص من مصروفاتنا في رمضان؟ للزوج والزوجة معا


1- لا تذهب للشراء وأنت جائع! ذلك يؤدي إلى شراء ما لا حاجة له. ولتكن مشترياتنا بعد الإفطار .


2- تحضير قائمة مسجلة بالمشتريات واللوازم تعد مسبقا قبل الذهاب للشراء ويلتزم بها، لا تخضع لمغريات الحملات والتخفيضات فتشتري ما لا حاجة له.


3- تحديد ميزانية (مبلغ محدد مسبقا) لمصروفات شهر رمضان والعيد، الالتزام بها ومراجعة المصروفات أولا بأول. أحرص على أن لا تكون هذه الميزانية مبالغ بها، وألا تكون سببا في عجز أو اضطرار إلى الاستقراض أو الاستدانة.


4- إذا كان ذلك يمنحك تخفيضا في الأسعار، اشتر بعض الحاجيات بكميات تخدمك لأكثر من يوم. احرص على تقدير معقول للكميات وانتبه أن الحديث يدور عن حاجيات أنت بحاجة لها لا عن كماليات أنت مطالب بتقليصها حتى لو رخص سعرها.


5- حفظ الطعام الفائض في الثلاجة واستعماله في اليوم التالي، احذر من إلقاء الطعام في القمامة خصوصا في رمضان.


6- تقدير معقول وثابت لكميات الطعام المطلوبة وعدم المبالغة في ذلك، وليكن هذا التقدير بناء على ما تبقى من طعام في اليوم الأول.

7- عدم المبالغة في أصناف الطعام فقد يكون للإكثار من أصناف الطعام تأثيرات صحية سلبية.

8- اصنعي حلويات رمضان في بيتك ... أوفر وممتع أكثر، تذكري ثانية التقدير المعقول للكميات المطلوبة.

9- لا تذهب للشراء بصحبة الأولاد فذلك يؤدي أيضا إلى شراء ما لا حاجة له.


10- تذكر أنك إن لم تقلص من مصروفاتك في رمضان فلن تتمكن من الفوز بعظيم أجر التصدق والإنفاق في هذا الشهر وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان.

11- تذكر أنه ينتظركم عيد الفطر  وجولة ثانية من الأعراس ومن ثم عيد الأضحى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.