محليات

مجلس جت المثلث يباشر بتنفيذ مشروع بيئي بقيمة 1.5 مليون شيقل لجمع النفايات وتكريرها

محمد بويرات

في خطوة ايجابية وتربوية، بادر المجلس المحلي في جت المثلث بإدارة المربي خالد غره، الى تنفيذ مشروع، "فصل النفايات البيتية عن الصلبة"، والذي خصص له مبلغ بقيمة 1.5 مليون شيقل من قبل وزارة حماية البيئة، حيث سيشمل على محاضرات توعية وارشاد داخل المدارس وبرامج عملية اخرى.

في خطوة ايجابية وتربوية، بادر المجلس المحلي في جت المثلث بإدارة المربي خالد غره،  الى تنفيذ مشروع، "فصل النفايات البيتية عن الصلبة"، والذي خصص له مبلغ بقيمة  1.5 مليون شيقل من قبل وزارة حماية البيئة، حيث سيشمل على محاضرات توعية وارشاد داخل المدارس وبرامج عملية اخرى.

جدير بالذكر ان مجلس محلي جت، هو الوحيد الذي حصل على تلك الميزانية من بين كافة السلطات المحلية العربية في البلاد، بلغ بفيةالد غر يتم انجاز كل المشاريع المخطط لها كي نحقق للمواطنين ما يصبون اليه منوذلك بعد ان قدم طلب نموذج اشتراك بهذا المشروع ضمن "קול קורא" خلال عام 2013، حتى تم الموافقة عليه، وسيدار هذا المشروع عن طريق قسم الصحة والبيئة بإدارة سمير شلبي.

اهداف المشروع

يهدف المشروع الى تقليص كمية النفايات المنتجة شهريا واسترجاع كمية كبيرة من النفايات التي قد تعود على المجلس بالفائدة، والهدف الاخر هو التثقيف الصحي والبيئي لدى الطلاب والاهالي، حتى يتم  المحافظة على نظافة البيئة ومنع التلويث البيئي.

كما وستقوم "الشبكة الخضراء"ع التلويث البيئي او التقليص منهقيمةرة، على اهتمامه الكبير لمثلفاء وتد ومحاضرة اخرى.  المشرفة على المشروع بمباشرة العمل على نشاطات مميزة الهادفة الى التثقيف صحي، والتي ستكون بالتنسيق مع مدراء المدارس لتمرير محاضرات للطلاب والعاملين في المدارس، ومن ثم ستعمل كل مدرسة على فصل النفايات ضمن خطة المشروع.

على ضوء هذا المشروع عقد في المجلس المحلي اجتماع خاص حضرة كل من رئيس المجلس خالد غرة، مدير قسم المعارف محمد وتد، مفتش المعارف مدحت زحالقة، مدير قسم الصحة والبيئة سمير شلبي، مهندس المجلس محمد ابو ناصر، مدير المشتريات عبد السلام ابو بكر، مدير مدرسة ابن رشد الابتدائية حاتم شرقية، مديرة مدرسة الزهراء الابتدائية سلمى عرو، مديرة مدرسة الفاروق الابتدائية انيت عثامنة، مدير اعدادية البيروني عدنان وتد، مدير المدرسة الثانوية صالح غرة، حجيت جيفين مديرة الشبكة الخضراء وشفاء وتد مركزة مشروع الشبكة الخضراء.

افتتح الجلسة رئيس المجلس خالد غرة وقال:" كما تعلمون بان قرية جت هي الوحيدة التي منحت هذا المشروع من بين البلدات العربية في كافة البلاد، وذلك يعود للثقة الكاملة بالقدرات والطاقات العالية التي نحملها لإنجاح مثل هذا المشروع واي مشاريع اخرى مشابهة،  وعليه فإننا نرغب بان نسير في هذا المشوار بنجاح وتميز عال جدا حتى نحقق انجازات يحتذى بها كي تنعكس على الطلاب والمعلمين والاهالي بالفوائد السامية، ونامل ان يكون استمرارية لهذه المسيرة خلال السنوات القادمة الاخرى".

وتحدثت مديرة الشبكة الخضراء ججيت جفين، وقدمت شرحا وافيا عن المشروع واهدافه وطرق العمل على البرامج المخطط لها مع الطلاب وطاقم الهيئة التدريسية. وقد اشارت الى انه سوف يشرف على تقديم المحاضرات، مركزة المشروع شفاء وتد ومحاضرة اخرى.

من جانبهم اثنى مفتش المعارف مدحت زحالقة ومدراء المدارس المشاركين على هذا المشروع، مؤكدين على استعداداتهم الكاملة لاستقباله على احسن وجه وصورة، وذلك لما يحمل في طياته عبرا تثقيفية هامة، كما وشكروا رئيس المجلس خالد غرة، على اهتمامه الكبير لمثل هذه المشاريع التي وصفوها بانها قيمة وذات طابع ايجابي. مير شلبي. رية لهذه المسيرة خلال السنوات القادمة الاخرى". نسير في هذا المشوار بنجاح.

وقال سمير شلبي مدير قسم الصحة والبيئة:" طبيعي جدا بان هذا المشروع سيعود بالفائدة على المجلس المحلي وعلى المواطنين، من حيث  تقليص حجم النفايات وارسال قسم كبير منها للتكرير (מחזור) وبهذا سينخفض لدينا  سعر جمع النفايات الشهري. من جانب اخر ستقوم شركة "تمير" بجمع النفايات المكررة ودفع رسوم التكرير للمجلس المحلي".

وتابع قائلا:"  المشروع سيعود  بالفائدة على المواطنين وطلاب المدارس من خلال التثقيف الصحي والمحافظة على نظافة البيئة، بحيث تم رصد قسم من الميزانية للقيام بنشاطات وفعاليات داخل المدارس لرفع الوعي والمعرفة لدى الطلاب في موضوع جودة البيئة".

ومضى قائلا:" من خلال هذا المشروع وضعنا امامنا شراء حاويات خاصه للتكرير (تكرير رطب وتكرير جاف)، وسيقوم طاقم خاص مع مرشدين ومرشدات بزيارة الى المنازل لتقديم شرح عن طرق وكيفية فصل وتكرير النفايات داخل البيت، حيث سيزود المجلس المحلي جميع المنازل بحاويات خاصة لتسهيل عملية التكرير."


















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.