فلسطيني

لقاءات بين قيادات فتح وحماس لانجاز ملف المصالحة الفلسطينية

فالح فالح

اجتمع وفدا حركة فتح الذي يضم اعضاء اللجنة المركزية للحركة القادمين الى غزة جمال محيسن ومحمد المدني , الدكتور زكريا الاغا وامال حمد ونبيل شعث وفيصل ابو شهلا مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية .

اجتمع  وفدا حركة فتح الذي يضم اعضاء اللجنة المركزية للحركة القادمين الى غزة جمال محيسن ومحمد المدني ,  الدكتور زكريا الاغا وامال حمد ونبيل شعث وفيصل ابو شهلا مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية .

وقال مصدر مطلع انه حضر من حركة حماس اضافة الى اسماعيل هنية , عماد العلمي , وروحي مشتهى وخليل الحية , فيما يحضر من الحكومة في غزة عصام الدعاليس وباسم نعيم ويوسف رزقة وعبدالسلام صيام وطاهر النونو .
وذكر المصادر ان الطرفان تباحثا في سبل التسريع بعملية انهاء الانقسام واستغلال الاجواء الايجابية التي تسود بين الحركتين .

وفي سياق متصل أكد رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية أن المصالحة الفلسطينية هي قرار استراتيجي للحكومة ولحركة حماس، مشيرا إلى أن حكومته قدمت العديد من القرارات والمبادرات الإيجابية من أجل خلق أجواء من الوئام والتقارب الفلسطيني.
وحمّل هنية وفد حركة فتح رسالة إلى الرئيس محمود عباس تضمنت ضرورة وجود خطوات لخلق مناخات إيجابية بالضفة، مؤكدًا أن الحكومة وحركة حماس لا يمكن لهما أن تتجاوزا الأوضاع وما يجري في الضفة من ملاحقة واستهداف مباشر لابناء حماس.

وسلّمت الحكومة الفلسطينية وفد "فتح" قائمة أسماء المسموح لهم بالعودة إلى قطاع غزة ضمن المبادرات الايجابية، لافتًا إلى أن الحكومة تقوم بتلك الخطوات لقناعتها بضرورة تهيئة الأجواء للمصالحة، مضيفًا: "رغم أننا لا نجد خطوات في المقابل، وأننا لا ننتظر مقايضات، وهذا تأكيد على مصداقيتنا".


كما تحدث هنية عن الوضع السياسي والمفاوضات، مؤكدًا رفض الحكومة وحركة حماس خطة "كيري"، مبينًا: "أن هذا الطريق لا يمكن أن يوصل شعبنا إلى حقوقه المسلوبة التي انتزعت منه بالقتل والإرهاب".

في ذات السياق قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور خليل الحية إن حركته اتفقت مع وفد مركزية فتح إلى غزة على الاستمرار بعقد لقاءات المصالحة الفلسطينية وصولاً لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.







 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.