فلسطيني

اطلاق حملة حقك تعرف لرفع وعي المجتمع حول قرار الحد الأدنى للأجور

فالح فالح

أطلق مركز التمكين الاقتصادي للشباب في منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع وزارة العمل وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والاتحاد الأوروبي الحملة التوعوية "حقك تعرف" لرفع وعي المجتمع حول قرار الحد الأدنى للأجور

أطلق مركز التمكين الاقتصادي للشباب في منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع وزارة العمل وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والاتحاد الأوروبي الحملة التوعوية "حقك تعرف" لرفع وعي المجتمع حول قرار الحد الأدنى للأجور.
جاء ذلك خلال حفل اطلاق الحملة الذي أقيم اليوم برعاية ومشاركة وزير العمل د. أحمد مجدلاني، ومشاركة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، وممثل الاتحاد الأوروبي سيرجيو يبكولو، بحضور عدد كبير من الشباب والفتيات المستهدفين وممثلي الوزارات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني.

 

 

حيث دعا وزير العمل د. أحمد مجدلاني، كل مواطن أو مواطنة يتعرض للابتزاز أو الضرر بأن يجبر على توقيع على عقد عمل يتلقى فيه راتبا أقل من الحد الأدنى للأجور بالتوجه الى أي مديرية من مديريات الوزارة ليقدم شكواه.

وقال:"أي عاملة أو عامل يشتغل بمنشأة أيا كانت ولا يتلق الحد الأدنى للأجور عليه أن يقدم لنا شكوى ومن واجبنا كجهة تنفيذية نطبق قانون العمل ان نتخذ المقتضى القانوني فورا، ولا نقبل الواسطة ولا المحسوبية وفورا سنتخذ المقتضى القانوني ونحيل المشتكى عليه للنائب العام. وأحلنا للنائب العام حالات كثيرة
وسنواصل العمل بذات الجهد والروحية".

وجدد مجدلاني الدعوة لأصحاب العمل بالالتزام بدفع الحد الأدنى للأجور، حاثا العمال بعدم التردد في المطالبة بهذا الحق، مجددا التزام الوزارة والحكومة وايمانها بالعمل مع كافة الشركاء نحو تحقيق العمل اللائق.

وأكد مجدلاني على أهمية حملة منتدى شارك بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للاسكان والاتحاد الأوروبي التوعوية تحت شعار"حقك تعرف" وقال:"ان اهميتها تكمن ليس فقط للتعريف بالحد الأدنى للأجور، وانما بتعريف المواطن بحقه والمطالبة به
وعدم السكوت عليه وعدم القبول بالابتزاز".

وأكد أيضا على أهمية التوعية والارشاد كثيرا وقال:"هذا دورنا كحكومة في تطبيق القانون والزام كل الأطراف في احترام وتنفيذ القانون وكذلك دور شركائنا في النقابات العمالية والمجتمع المدني في توعية العمال بحقوقهم، من أجل تحقيق كل ما يمكن من رفع مستوى الحياة والمعيشة لابناء شعبنا وخصوصا العمال بكل ما يمكن من بناء مجتمع ونظام مدني وديمقراطي حقيقي في دولة فلسطين.

وقال مجدلاني ان عام 2014 سيشهد في فلسطين ولأول مرة وبناء على نظام الحد الأدنى للأجور المساواة بالأجور ما بين النساء والرجال في القطاعين الحكومي والخاص وانه لا رجعة عن هذا القرار، وقال :"نعمل على قانون للضمان الاجتماعي
ونظام لصندوق الضمان الاجتماعي وتدريب للطواقم التي ستعمل على هذا الموضوع، وفي عام 2015 بدءا من 1/1/2015 سيكون عام الضمان الاجتماعي في فلسطين، وان أكثر المستفيدين منه هن النساء والنوع الاجتماعي، بما يحقق المساواة بين
الرجال والنساء".

ونفى مجدلاني وجود أي شيء اسمه المنح او المكرمة القطرية، وانما هناك فرص عمل للفلسطينيين في قطر.

بدوره قال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة:"ان الحد الادنى للأجور أثار الكثير من النقاش حول قيمته وتطبيقه وشهد اقراره اعتراضات واحتجاجات كثيرة من الكثير من ارباب العمل مؤكدا وجود اجحاف بحق عمالنا وعاملاتنا المسحوقين الذين يعملون بأجر 600 شيكل و 9 ساعات ولا يطبق عليهم
أصحاب هذه المنشآت نظام الحد الأدنى للأجور بحجة بأن هذه منشآتهم صغيرة ولا تتحمل تطبيق هذا القرار.

وأكد زماعرة على المسؤولية الكبيرة لكل من الحكومة والنقابات في التطبيق والمتابعة والمحاسبة وقال:" ان الحد الأدنى للاجور هو حق ونحن بصدد اعداد ورقة وسنقوم بعرضها على وزارة العمل والنقابات فيما يتعلق، ولدينا افتاء بهذا الموضوع وهو بداية لكنه لا يعبر عن طموحنا، الا اننا ندعم ما تم تحديده مع انه
لا يلبي حياة كريمة للاسرة لكن المبلغ الذي تم تحديده هو بداية ننطلق منها ونطمح ونتطلع أن تكون لدينا حالة من تطبيق معايير العمل اللائق والانساني فالكرامة والعدالة الانسانية لا تتحقق الا اذا وفرنا هذه الضمانات والأسس".

من جهته قال ممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو:"العدالة الاجتماعية مطلبنا الرئيسي وهي رسالة الشباب وكل الشعوب وأقول خلال العشر سنوات القادمة من الآن وبالتحديد في 2020 تحديدا هناك حاجة لعشرين مليون وظيفة تخدم الشباب
الفلسطينيين والعرب في العالم العربي، ولا نتوقع أن يستوعب القطاع العام والحكومي كل الشباب ولا نريد للشباب ذلك وانما نريد ان تنطلقون بمشاريعكم الريادية ونريد منكم أن تكونوا رياديين ومبادريين لتدخلوا سوق العمل بقوة ووعي وبتحمل للمسؤولية".

وتابع قائلا:"لا تحلموا بالوظائف وتمسكوا بالريادة والقيادة والتواصل والاتصال والمعرفة والمهنية والكفاءات، ومبلغ 1450 شيكل هو الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون رقما وطنيا وهو حقيقة الأمر لا يليق بالعامل أو العاملة وبالتالي اذا ما قورن باسرائيل التي فيها الحد الأدنى من الأجر 4350 شيكل والذي يشكل أدنى من الحد الأدنى للفقر والذي هو 1750 شيكل، ولكن نسعى الى الكرامة الانسانية في الحد الأدنى للأجر مقابل انقاذ المظلومين والمظلومات في السوق من 400 شيكل في
الشهر الى 1450 شيكل، وسنستمر في تنفيذ الحد الأدنى للاجور وضرورة التقدم بالشكاوي لمن يتعرض لأي مشاكل".

بينما قال ممثل الاتحاد الأوروبي سيرجيو يبكولو:" ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان أقر الحد "الأدنى للأجور وحق الأفراد بالتمتع بمستوى أجر مناسب لمعيشتهم والهدف أيضا من اقرار الحد الأدنى للأجور هو تحسين وضع النساء العاملات ورفع مستوى أجورهن حتى يتمكن من مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجههن.

وأكد أن الاتحاد الاوروبي يسعى دائما لتعزيز الجندر والمساواة بين النساء والرجال في كل مجالات الحياة وقال:"نحن فخورين بانجاز قانون الحد الأدنى للاجور ونؤكد على أن الفتيات سيكن مع الشباب العمود الفقري للدولة الفلسطينية".

أما المديرة التنفيذية لمركز التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني سحر عثمان فقالت:"وقعنا اتفاقية مع وزارة العمل من اجل اطلاق حملة رفع وعي الشباب على وجه الخصوص كونهم أكبر شريحة والأكثر تضررا من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور ومن المؤسف أن نجد عدد كبير من الشباب يجهلون وجود نظام الحد الأدنى للأجور".

وأشارت الى مانهم يحضرون لاطلاق الحملة للعمل منذ أربعة أشهر حيث تم العمل على تصميم رسائل مختلفة سيتم اطلاقها عبر وسائل الاعلام المجتمعي، كما سيتم العمل على تدريب فتيات وشباب متطوعات ومتطوعين في الحملة بالتعاون مع مفتشي وزارة العمل.

وقالت عثمان:"أطلقنا اليوم تدريبا للمفتشين وبعض المتدربين، وسيتم تنظيم ورش عمل تثقيفية حول نظام الحد الأدنى للأجور وحقوق الشباب تجاهه وضمانات الوزارة بعد اقراره، وسيتم أيضا العمل على تنظيم الزيارات الميدانية لشركات ومشاغل مختلفة، وسيتم التركيز على منطقة الشمال كونها هي أكثر المناطق تضررا وبالأخص قلقيلية وطولكرم، اذ تبين ان هناك جهات رسمية في هذه المناطق يعلنون رفضهم تطبيق نظام الحد الادنى للأجور، ويقولون ان هذا قرار مجحف لهم ولمصانعهم ومشاغلهم الصغيرة والتي تشغل عدد كبير من الفتيات وخاصة مشاغل الخياطة.

وأكدت عثمان غياب وعي لدى الشباب بأن هذا النظام هو أدنى حقوقهم، وقالت:"سنعمل مع الوزارة على مدار سنة لتوعية الشباب والفتيات كونهن الأكثر تضررا، ونتمنى الدعم الكامل من الوزارة. وفي نهاية الحملة سنعرض نتائج الحملة في مؤتمر صحفي".

 










يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.