ملفات خاصة

6 دول عربية من أكثر الدول فسادا في العالم

6 دول عربية من أكثر الدول فسادا في العالم

جاءت ست دولة عربية هي الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا واليمن، بين الدول الأكثر فساداً في العالم، طبقا لمؤشر الفساد لعام 2013 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

ويصنف مؤشر الفساد الدول وفقاً لمستويات الفساد في القطاع العام فيها، وضمت القائمة 177 دولة تحتل فيها الدولة الأكثر فساداً المركز الأخير، والأقل فساداً المرتبة الأولى.

وتقول المنظمة إن المؤشر بمثابة تحذير من إساءة استخدام السلطة، والتعاملات السرية، والرشوة، التي تعتبر آفات مستمرة في تخريب المجتمعات في شتى أنحاء العالم.

وأوضحت أن أكثر من ثلثي 177 دولة مشمولة بمؤشر 2013، أحرزت أقل من 50 نقطة، على مقياس من 0 (تفش واسع للفساد) إلى 100 (انعدام الفساد).

وتشاركت الدنمرك ونيوزيلندا المركز الأول بإحراز 91 نقطة، في قائمة المؤشر، كما تساوت فنلندا والسويد في النقاط وهي 89، وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة 14 والولايات المتحدة 19.

وقالت هوغيت لابيل رئيسة الشفافية الدولية: "يُظهر مؤشر مدركات الفساد 2013 أن جميع الدول ما زالت تواجه تهديد الفساد على جميع المستويات الحكومية."

وفقا لمؤشر الفساد للعام الحالي، هذا هو ترتيب بعض دول المنطقة من الأقل فسادا إلى الأكثر فسادا:
الإمارات العربية المتحدة 26
قطر 28
إسرائيل 36
البحرين 57
السعودية 63
الكويت 69
مصر 114

وفي آخر القائمة جاءت 6 دول عربية حصلت على أقل عدد من النقاط، حيث حصلت الصومال على 8 نقاط، والسودان 11، ليبيا 15، العراق 16، سوريا 17 واليمن 18.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.