عربي

مقتل 59 في موجة هجمات على الشيعة في العراق

لموصل (العراق) (رويترز) - قالت الشرطة العراقية ومسعفون إن 59 شخصا على الأقل قتلوا يوم الخميس في هجمات على الشيعة في انحاء العراق منها هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة استهدف افرادا من أقلية الشبك.

لموصل (العراق) (رويترز) - قالت الشرطة العراقية ومسعفون إن 59 شخصا على الأقل قتلوا يوم الخميس في هجمات على الشيعة في انحاء العراق منها هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة استهدف افرادا من أقلية الشبك.

ولم تعلن اي جهة على الفور مسؤوليتها عن اي من الهجمات لكن المتشددين السنة ومسلحين اخرين يعتبرون الشيعة هدفا رئيسيا لهم بعد ان اكتسبوا قوة هذا العام. وهاجم متشددون على صلة بالقاعدة في السابق الشبك وغالبيتهم من الشيعة.

وتصاعدت حدة التوتر الطائفي في العراق والشرق الاوسط بسبب الصراع في سوريا الذي اجتذب سنة وشيعة من المنطقة وخارجها للمشاركة في القتال.

وقالت الشرطة ومسعفون إن عشر قنابل انفجرت في احياء يغلب عليها الشيعة في العاصمة بغداد يوم الخميس مما أدى إلى مقتل 44 شخصا. ووقع أحد هذه الانفجارات قرب مجمع ملاه شمالي مدينة الصدر ببغداد فقتل ستة أطفال.

وفي وقت سابق يوم الخميس فجر انتحاري يقود شاحنة ملغومة نفسه في قرية بمحافظة نينوى الشمالية مما أدى إلى مقتل 15 شخصا على الأقل.

ويقيم في قرية الموفقية التي وقع فيها الهجوم الانتحاري الكثير من عائلات الشبك التي اعتادت العيش في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى لكنها هجرت المدينة بعد تلقيها تهديدات من جماعات متشددة.

وقال قصي عباس وهو ممثل سابق للشبك في مجلس محافظة الموصل "في السادسة صباح اليوم فجر انتحاري يقود شاحنة ملغومة نفسه وسط بيوت قريتي. لايزال البعض تحت أنقاض منازلهم."

واستعاد المسلحون السنة وجماعات مسلحة أخرى منها جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة قوتهم هذا العام ويشنون حملة على الحكومة التي يقودها الشيعة وحلفاؤها.

واضطر جناح القاعدة في العراق للعمل بعيدا عن الانظار عام 2007 لكنه اعاد تنظيم صفوفه منذ ذلك الحين واندمج في وقت سابق هذا العام مع نظيره السوري لتشكيل ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام التي اعلنت مسؤوليتها عن هجمات على جانبي الحدود.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.