عالمي

أوباما: إيران على بعد عام من امتلاك سلاح نووي

وكالات

أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في حوار تلفزيوني مع "أسوشيتد برس"، أن أميركا ترى أن إيران ما زال أمامها عام أو أكثر على امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية

أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في حوار تلفزيوني مع "أسوشيتد برس"، أن أميركا ترى أن إيران ما زال أمامها عام أو أكثر على امتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.

وقال أوباما إنه يمكننا تطوير العلاقات مع إيران إذا كانت قيادتها صادقة في نواياها، ونأمل في حل الأزمة دون مواجهة عسكرية.

وحول أزمة إغلاق الحكومة الأميركية بسبب الخلاف حول الميزانية، أكد الرئيس الأميركي أن تعنت بعض النواب الجمهوريين أوصل البلاد إلى هذا الموقف.

وطالب أوباما بإيقاف ممارسات بعض النواب الهادفة لإشاعة "فوضى اقتصادية" في الولايات المتحدة.

وصعد الرئيس الأميركي، السبت، من ضغوطه على خصومه الجمهوريين في الكونغرس، داعياً إياهم بعبارات قاسية إلى وقف إعاقتهم إقرار الميزانية وإنهاء الشلل الجزئي للإدارة.

 

وقال أوباما متوجهاً إلى النواب الجمهوريين في رسالته الإذاعية الأسبوعية "اذهبوا وصوتوا. أوقفوا هذه المهزلة. أنهوا فوراً الشلل" في الميزانية.

ودخلت أزمة الميزانية في الولايات المتحدة، التي تتسبب منذ الثلاثاء بشلل جزئي للإدارات الفيدرالية، السبت، يومها الخامس من دون أن يرتسم حل في الأفق.

 

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن مجلس الشيوخ وافق على الميزانية، "وثمة عدد كافٍ من النواب الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس النواب على استعداد للقيام بالأمر نفسه، ووضع حد فوري للشلل في الميزانية"، "إلا أن الجناح الأيمن في الحزب الجمهوري لا يريد السماح لرئيس مجلس النواب جون باينر بإرسال هذا القانون للتصويت".

ومن المتوقع أن تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حالياً بـ16700 مليار دولار في 17 أكتوبر، ويتعين على الكونغرس الموافقة على رفع هذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقاتها، الأمر الذي يحمل تبعات كارثية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.