فن وترفيه

فرقة ثلاثي ماركو بيريرا تحيي أمسية لاتينية رائعة في مهرجان القدس

هيثم خليل

أحيت مجموعة ثلاثي ماركو بيريرا مساء امس بحضور ممثل البرازيل لدى السلطة الوطنية باولو فرانسا ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني امسية موسيقية متميزة ضمن فعاليات مهرجان القدس الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي في حديقة المعهد الوطني للموسيقى. والملحن البرازيلي ماركو بيريرا هو عازف غيتار مشهو عالميا، وأستاذ موسيقى في جامعة ريودي جانيرو، ولد في ساو باولو، ثم انتقل الى فرنسا وتعلم فيها وحصل على شهادة الماجستير في العزف على الغيتار من السوربون. تأثر في أعماله الموسيقية بموسيقى الجاز وأميركا اللاتينية ، وبدا ذلك واضحا في اسطواناته الموسيقية التي انتجها. وحاز على عدة جوائز في مسابقات دولية مهمة في اسبانيا وفالنسيا. وشارك مع العديد من كبار المغنين والملحنين شعبية مثل توم جوبيم، ميلتون ناسيمنتو، ايدو لوبو، باولينيو دا فيولا، جيلبرتو جيل، وفاغنر البرازيلي. وقام بجولات فنية واسعة شارك خلالها في مهرجانات عديدة في ألمانيا والولايات المتحدة وسويسرا وفرنسا والدنمارك وكندا وإسبانيا، ثم عاد الى البرازيل ليقوم بتدريس الغيتار الكلاسيكي في جامعة البرازيل. وفي العام 2000 كانت له جولة مميزة في الولايات المتحدة مع رالف تونر في سلسلة ليالي الغيتار الدولية. صدرت له عدة اعمال موسيقية، بعضها منفردا، وبعضها مع فرق موسيقية، وحازت على اعجاب جماهيري واسع. يذكر ان ثلاثي ماركو بيريرا سيقدمون عدة عروض موسيقية في جولة فنية تشمل القدس ورام الله ونابلس. وضمن فعاليات المهرجان عرضت في مركز يبوس مسرحية زريف للأطفال من اخراج راضي شحادة وانتاج مس رح السيرة الذي تأسس سنة 1984 في القدس العربية ومسرحه مسرح متجوّل في انحاء البلاد وفي ارجاء العالم وشارك في مهرجانات عالمية في اوروبا وامريكا والدول العربية، وهو مسرح ينتج اعمالا للصغار وللكبار. كما تم عرض فيلم "المر والرمان" من إخراج نجوى نجار. وتدور قصته حول راقصة مفعمة بالحياة (قمر)، تجد نفسها زوجة لمعتقل (زيد)، وبعيدة كل البعد عن كل ما ترغبه في الحياة، إلى أن تعود إلى الرقص متحديةً بذلك كل ما هو محرم وممنوع في المجتمع. ومن خلال الرقص تتعرف قمر على قيس (العائد الفلسطيني) الذي كان قد أخذ دورها كراقصة رئيسية. وسرعان ما تشتعل شرارة الحب بين قمر وقيس لتصمم أجمل رقصة مليئة بالعواطف الجياشة فيما بينهما، وتزداد الأمور تعقيداً عندما يمدد الحكم الصادر بحق زيد زوج قمر. وبنفس الوقت الذي تجري فيه هذه الأحداث، تواجه الدعوى القضائية -التي رفعتها العائلة لمواجهة قرار مصادرة أرضهم- العقبة تلو الأخرى، ولا يستطيع أحد من القرى المجاورة الوصول إلى بساتين الزيتون العائدة للعائلة، مما يضع المحصول السنوي للزيتون في خطر ومعه سبل العيش بالنسبة للعائلة. وتتخبط قمر في حياتها ما بين تعلقها بقيس ورغبتها بالاستمرار بالرقص من جهة وبين تكسير قيود المجتمع والعائلة في دورها كزوجة لمعتقل من جهة أخرى، بينما تستمر الحياة تحت وطأة الاحتلال.

أحيت مجموعة ثلاثي ماركو بيريرا مساء امس بحضور ممثل البرازيل لدى السلطة الوطنية باولو فرانسا ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني امسية موسيقية متميزة ضمن فعاليات مهرجان القدس الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي في حديقة المعهد الوطني للموسيقى.

والملحن البرازيلي ماركو بيريرا هو عازف غيتار مشهو عالميا، وأستاذ موسيقى في جامعة ريودي جانيرو، ولد في ساو باولو، ثم انتقل الى  فرنسا وتعلم فيها وحصل على شهادة الماجستير في العزف على الغيتار من السوربون.

تأثر في أعماله الموسيقية بموسيقى الجاز وأميركا اللاتينية ، وبدا ذلك واضحا في اسطواناته الموسيقية التي انتجها. وحاز على عدة جوائز في مسابقات دولية مهمة في  اسبانيا وفالنسيا.  وشارك مع العديد من كبار المغنين والملحنين شعبية  مثل توم جوبيم، ميلتون ناسيمنتو، ايدو لوبو، باولينيو دا فيولا، جيلبرتو جيل، وفاغنر البرازيلي. وقام بجولات فنية واسعة شارك خلالها في مهرجانات عديدة في ألمانيا والولايات المتحدة  وسويسرا وفرنسا والدنمارك وكندا وإسبانيا، ثم عاد الى البرازيل ليقوم بتدريس الغيتار الكلاسيكي في جامعة البرازيل. وفي العام 2000 كانت له جولة مميزة في الولايات المتحدة مع رالف تونر في سلسلة ليالي الغيتار الدولية. صدرت له عدة اعمال موسيقية، بعضها منفردا، وبعضها مع فرق موسيقية، وحازت على اعجاب جماهيري واسع.

يذكر ان ثلاثي ماركو بيريرا سيقدمون عدة عروض موسيقية في جولة فنية تشمل القدس ورام الله ونابلس.

وضمن فعاليات المهرجان عرضت في مركز يبوس مسرحية زريف للأطفال من اخراج راضي شحادة  وانتاج مسرح السيرة  الذي تأسس سنة 1984 في القدس العربية ومسرحه مسرح متجوّل في انحاء البلاد وفي ارجاء العالم وشارك في مهرجانات عالمية في اوروبا وامريكا والدول العربية، وهو مسرح ينتج اعمالا للصغار وللكبار.
 
كما تم عرض فيلم "المر والرمان" من إخراج نجوى نجار. وتدور قصته حول راقصة مفعمة بالحياة (قمر)، تجد نفسها زوجة لمعتقل (زيد)، وبعيدة كل البعد عن كل ما ترغبه في الحياة، إلى أن تعود إلى الرقص متحديةً بذلك كل ما هو محرم وممنوع في المجتمع. ومن خلال الرقص تتعرف قمر على قيس (العائد الفلسطيني) الذي كان قد أخذ دورها كراقصة رئيسية.

وسرعان ما تشتعل شرارة الحب بين قمر وقيس لتصمم أجمل رقصة مليئة بالعواطف الجياشة فيما بينهما، وتزداد الأمور تعقيداً عندما يمدد الحكم الصادر بحق زيد زوج قمر. وبنفس الوقت الذي تجري فيه هذه الأحداث، تواجه الدعوى القضائية -التي رفعتها العائلة لمواجهة قرار مصادرة أرضهم- العقبة تلو الأخرى، ولا يستطيع أحد من القرى المجاورة الوصول إلى بساتين الزيتون العائدة للعائلة، مما يضع المحصول السنوي للزيتون في خطر ومعه سبل العيش بالنسبة للعائلة. وتتخبط قمر في حياتها ما بين تعلقها  بقيس ورغبتها بالاستمرار بالرقص من جهة وبين تكسير قيود المجتمع والعائلة في دورها كزوجة لمعتقل من جهة أخرى، بينما تستمر الحياة تحت وطأة الاحتلال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.