عالمي

وزير الداخلية اللبنانية: ترحيل اللاجئين يحتاج لاتفاق دولي

اعتبر وزير الداخلية والبلديات اللبنانية مروان شربل أننا بصدد مشكلة كبيرة بما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين بعدما تخطى عددهم المليون، لافتا إلى أنّه لم يعد هناك امكانية لاستيعابهم ولا أمكنة تسعهم. و أشار شربل الى أن كل اللبنانيين دون استثناء ومن كل الطوائف يشكون من تضخم أعدادهم فبعدما كان البعض في مرحلة أولية يتعاطى مع الملف من زاوية سياسية بات اليوم يضم صوته لباقي اللبنانيين الذين باتوا يعانون الأمرين من ارتدادات تضخم الأعداد. توزيع اللاجئين على عدد من الدول وعدم حصرهم بلبنان ولفت شربل إلى أنّ "رئيس الجمهورية أطلق قبل يومين نداء للدول الأعضاء في مجلس الأمن حمله لسفراء هذه الدول في لبنان، لوضعها أمام مسؤولياتها إذ لم يعد مسموحا أنّه كلما تهجرت مدينة سورية أن يأتي كل سكانها الينا.." وفيما اعتبر شربل أن "قرار ترحيل لاجئي سوريا يحتاج لقرار دولي"، دعا الدول التي تُعد نفسها دولا مانحة لتوزيع اللاجئين على عدد من الدول وعدم حصرهم بلبنان "الذي يعاني من الملف انسانيا واقتصاديا مع تضاعف نسبة البطالة لدى اللبنانية هذا ان لم نتحدث عن زيادة نسبة الجريمة والسرقة..." لا يمكننا إغلاق الحدود بوجه اللاجئين وتطرق شربل لموضوع الجرحى السوريين، لافتا الى أن وزير الصحة أطلق قبل يومين صرخة في هذا المجال لعدم قدرة المستشفيات لاستقبال المزيد منهم وهو الأخبر في هذا المجال، مشددا على أنّه من الناحية الانسانية يبقى من واجب لبنان استقبالهم. وأضاف: "أما من الناحية الأمنية ومن ناحية الأعداد وقدرتنا على التعاطي معها فهي مواضيع قيد الدرس". وردا على سؤال، شدّد شربل على أنّه لا يمكننا وبالرغم من كل التحديات السابق ذكرها ترحيل الللاجئين في ليلة وضحاها ولا حتى اغلاق الحدود بوجههم.

اعتبر وزير الداخلية والبلديات اللبنانية مروان شربل أننا بصدد مشكلة كبيرة بما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين بعدما تخطى عددهم المليون، لافتا إلى أنّه لم يعد هناك امكانية لاستيعابهم ولا أمكنة تسعهم.

و أشار شربل الى أن كل اللبنانيين دون استثناء ومن كل الطوائف يشكون من تضخم أعدادهم فبعدما كان البعض في مرحلة أولية يتعاطى مع الملف من زاوية سياسية بات اليوم يضم صوته لباقي اللبنانيين الذين باتوا يعانون الأمرين من ارتدادات تضخم الأعداد.


 
توزيع اللاجئين على عدد من الدول وعدم حصرهم بلبنان

ولفت شربل إلى أنّ "رئيس الجمهورية أطلق قبل يومين نداء للدول الأعضاء في مجلس الأمن حمله لسفراء هذه الدول في لبنان، لوضعها أمام مسؤولياتها إذ لم يعد مسموحا أنّه كلما تهجرت مدينة سورية أن يأتي كل سكانها الينا.."

وفيما اعتبر شربل أن "قرار ترحيل لاجئي سوريا يحتاج لقرار دولي"، دعا الدول التي تُعد نفسها دولا مانحة لتوزيع اللاجئين على عدد من الدول وعدم حصرهم بلبنان "الذي يعاني من الملف انسانيا واقتصاديا مع تضاعف نسبة البطالة لدى اللبنانية هذا ان لم نتحدث عن زيادة نسبة الجريمة والسرقة..."

لا يمكننا إغلاق الحدود بوجه اللاجئين

وتطرق شربل لموضوع الجرحى السوريين، لافتا الى أن وزير الصحة أطلق قبل يومين صرخة في هذا المجال لعدم قدرة المستشفيات لاستقبال المزيد منهم وهو الأخبر في هذا المجال، مشددا على أنّه من الناحية الانسانية يبقى من واجب لبنان استقبالهم. وأضاف: "أما من الناحية الأمنية ومن ناحية الأعداد وقدرتنا على التعاطي معها فهي مواضيع قيد الدرس".

وردا على سؤال، شدّد شربل على أنّه لا يمكننا وبالرغم من كل التحديات السابق ذكرها ترحيل الللاجئين في ليلة وضحاها ولا حتى اغلاق الحدود بوجههم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.