قصص وحكايات

خطر فصل مئات المعلمين بسبب تقليص ميزانية التعليم

وزارة المالية تقر تقليص 1.5 مليارد شيكل من ميزانية التعليم ضمن الضربات الاقتصادية المتوقعة للفئات الفقيرة، ستقوم وزارة المالية بتقليص 1.5 مليارد شيكل من ميزانية التعليم . الخوف الأساسي من هذا التقليص أن يقود الى فصل معلمين من جهاز التعليم. حسب ما نشر، نصف التقليص في ميزانية التعليم سيلحق الضرر في ساعات التعليم اذ ان نصف هذا التقليص سيكون نصفه من ساعات التعليم. هذا التقليص الذي اقره وزير المالية يائير لبيد وكبار موظفي وزارة المالية، هو ضربة صعبة للفئات المتوسطة والفقيرة خاصة، في المجتمع الاسرائيلي. وضربة اصعب للتعليم العربي الذي يعاني أصلا من تمييز كبير في المخصصات التعليمية والميزانيات لتطوير البنى التعليمة والحوسبة في المدارس. بكلمات اخرى، التقليص يعني ان مجمل ساعات التعليم في المدارس الرسمية ستقل، مما يعني عمليا تقليص في الوظائف وحتى فصل معلمين بشكل واسع. ميزانية وزارة التعليم الأصلية في عام 2012 كانت 36.3 مليارد شيكل، تقليصها ب 1.5 مليارد شيكل يعني تقليص أكثر قليلا من 4% من الميزانية، أي تقليص في القاعدة الأساسية للميزانية، والى جانب الغاء ساعات تعليم ، الحديث هو أيضا عن تأجيل مشاريع حوسبة المدارس ومواضيع هامة أخرى. وهنا يتضح أن ابناء الأوساط الاجتماعية الضعيفة،والوسط العربي على رأسها، سيكونون عرضة للمزيد من الحرمان التعليمي والاجتماعي.

خطر فصل مئات المعلمين بسبب تقليص ميزانية التعليم

وزارة المالية تقر تقليص 1.5 مليارد شيكل من ميزانية التعليم
 
لبيد زعيم حزب "يش عتيد" (يوجد مستقبل) : أين مستقبل التعليم؟!

ضمن الضربات الاقتصادية المتوقعة للفئات الفقيرة، ستقوم وزارة المالية بتقليص 1.5 مليارد شيكل من ميزانية التعليم . الخوف الأساسي من هذا التقليص أن يقود الى فصل معلمين من جهاز التعليم. حسب ما نشر، نصف التقليص في ميزانية التعليم سيلحق الضرر في ساعات التعليم اذ ان نصف هذا التقليص سيكون من ساعات التعليم.

هذا التقليص الذي اقره وزير المالية يائير لبيد وكبار موظفي وزارة المالية، هو ضربة صعبة للفئات المتوسطة والفقيرة خاصة، في المجتمع الاسرائيلي. وضربة اصعب للتعليم العربي الذي يعاني أصلا من تمييز كبير في المخصصات التعليمية والميزانيات لتطوير البنى التعليمة والحوسبة في المدارس.

بكلمات اخرى، التقليص يعني ان مجمل ساعات التعليم في المدارس الرسمية   ستقل، مما يعني عمليا تقليص في الوظائف وحتى فصل معلمين بشكل واسع.

ميزانية وزارة التعليم الأصلية في عام 2012 كانت 36.3 مليارد شيكل، تقليصها ب 1.5 مليارد شيكل يعني تقليص أكثر قليلا من 4% من الميزانية، أي تقليص في القاعدة الأساسية  للميزانية، والى جانب الغاء ساعات تعليم ، الحديث هو أيضا عن تأجيل مشاريع حوسبة المدارس ومواضيع هامة أخرى. وهنا يتضح أن ابناء الأوساط الاجتماعية الضعيفة،والوسط العربي على رأسها،  سيكونون عرضة للمزيد من الحرمان التعليمي والاجتماعي.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.