اقتصاد

حرب غزه جعلت العال تتكبد خسائر فادحة

جاء في آخر تقرير صادر عن شركة"ال-عال" الاسرائيلية للطيران المدني، ان الشركة سجلت في الربع الأخير من العام الماضي (2012) خسائر بقيمة (26،5) مليون دولار، مقابل خسائر بقيمة (7،8) مليون دولار في الربع الموازي من العام الأسبق (2011). وتضمن التقرير اشارة إلى ان الخسارة الكبيرة (26،5 مليون) كان يمكن ان تكون اكبر بكثير لولا الامتيازات الضريبية التي حظيت بها وبلغت قيمتها (8،6) مليون دولار، فيما بلغت مصروفاتها ومدفوعاتها الضريبية في الربع الموازي من العام الأسبق (2011) اثني عشر مليون دولار. ويستفاد من التقرير ان مدخولات وايرادات"ال-عال" في الربع الأخير قد تراجعت بنسبة 4%، مقارنة بالربع الموازي من العام السابق، وبلغت قيمتها (464) مليون دولار. وأشار معدو التقرير الى ان التراجع في الايرادات ناجم بالاساس عن تداعيات الحملة العسكرية العدوانية الأخيرة على الفلسطينيين في قطاع غزة("عامود السحاب)، يضاف الى ذلك، لكن بقدر أقل، تراجع الربح عن كل مسافر للكيلو متر الواحد، بسب المنافسة الشديدة في السوق، وبسبب التراجع بالمدخولات نتيجة لتقلص حجم السوق والشحن الجوي وارباحه. تقلص الخسائر بنسبة 62% وجاء في التقرير ان مصروفات الشركة على الوقود النفّاث قد ازدادت خلال الربع السنوي الأخير بنسبة 7،8%، نظراً لارتفاع أسعار هذا الوقود في الأسواق بنسبة 2،5%. وعموماً، تقلصت خسائر"ال-عال" خلال العام الماضي كله بنسبة 62%، وبلغت 18،8 مليون دولار، مقابل 49،8 مليون عام 2011. وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان تكلفة أجر المدير العام للشركة، الجنرال احتياط اليعيزر شكدي، بلغت العام الماضي قرابة مليوني شيكل (540 ألف دولار)، ويشمل ذلك راتباً سنوياً قدره 1،8 مليون شيكل ومدفوعات معتمدة على الأسهم بقيمة اجمالية قدرها (225) الف شيكل.

جاء في آخر تقرير صادر عن شركة"ال-عال" الاسرائيلية للطيران المدني، ان الشركة سجلت في الربع الأخير من العام الماضي (2012) خسائر بقيمة (26،5) مليون دولار، مقابل خسائر بقيمة (7،8) مليون دولار في الربع الموازي من العام الأسبق (2011).

وتضمن التقرير اشارة إلى ان الخسارة الكبيرة (26،5 مليون) كان يمكن ان تكون اكبر بكثير لولا الامتيازات الضريبية التي حظيت بها وبلغت قيمتها (8،6) مليون دولار، فيما بلغت مصروفاتها ومدفوعاتها الضريبية في الربع الموازي من العام الأسبق (2011) اثني عشر مليون دولار.

ويستفاد من التقرير ان مدخولات وايرادات"ال-عال" في الربع الأخير قد تراجعت بنسبة 4%، مقارنة بالربع الموازي من العام السابق، وبلغت قيمتها (464) مليون دولار. وأشار معدو التقرير الى ان التراجع في الايرادات ناجم بالاساس عن تداعيات الحملة العسكرية العدوانية الأخيرة على الفلسطينيين في قطاع غزة("عامود السحاب)، يضاف الى ذلك، لكن بقدر أقل، تراجع الربح عن كل مسافر للكيلو متر الواحد، بسب المنافسة الشديدة في السوق، وبسبب التراجع بالمدخولات نتيجة لتقلص حجم السوق والشحن الجوي وارباحه.

إعلان

تقلص الخسائر بنسبة 62%

وجاء في التقرير ان مصروفات الشركة على الوقود النفّاث قد ازدادت خلال الربع السنوي الأخير بنسبة 7،8%، نظراً لارتفاع أسعار هذا الوقود في الأسواق بنسبة 2،5%.

وعموماً، تقلصت خسائر"ال-عال" خلال العام الماضي كله بنسبة 62%، وبلغت 18،8 مليون دولار، مقابل 49،8 مليون عام 2011.

وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان تكلفة أجر المدير العام للشركة، الجنرال احتياط اليعيزر شكدي، بلغت العام الماضي قرابة مليوني شيكل (540 ألف دولار)، ويشمل ذلك راتباً سنوياً قدره 1،8 مليون شيكل ومدفوعات معتمدة على الأسهم بقيمة اجمالية قدرها (225) الف شيكل.

 

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد