ايتيكيت
puplicdoman

لمائدة رشيقة في رمضان

العديد من الناس يشتكون أن أوزانهم تزيد في الشهر الفضيل، ويستغربون الأمر، رغم أن تفسير هذه الحالة بسيط وواضح، وهو أننا نضعف أمام موائد رمضان العامرة كل يوم بكل ما لذا وطاب من الطعام والشراب، إضافة إلى الدعوات والولائم التي تقام على شرفنا أو نقيم على شرف الأهل والأصدقاء.


لهذا فإن الحاجة إلى المحافظة على الرشاقة وعدم الزيادة في الوزن، تتحول إلى مهمة شاقة وصعبة بالنسبة للمرأة والرجل على حد سواء.

إعلان

  
أخصائية التغذية والسمنة الدكتورة «منى رادميس»، تقول انه بإمكاننا تجاوز هذه المشكلة باتباع حمية صحية، بشكل عملي لا تصيبنا بالملل، ولا بزيادة الوزن.
  
نصائح رادميس تتلخص في التالي:
- عند سماع الأذان يجب التمهل في تناول الطعام والمضغ ببطء، وتنصح بالإفطار على عدد من التمرات وكوب كبير من الماء مع إضافة بضع قطرات من الليمون إليه، فسكر التمر يمد الجسم بما يحتاجه من طاقة ويعوض فقدان الدم للسكر طوال اليوم، بينما ينظف الليمون المعدة ويسهل عليها عملية الهضم.
  
- استبدال الأكل المقلي في الزيت بالمشوي أو المسلوق قدر الإمكان، وهذا أمر سهل وممكن، ولا يحتاج إلى جهد كبير، حتى في الحالات التي نقيم فيها دعوة إفطار، فيمكننا التنويع كي يختار الضيوف، فقد يكون منهم من يفضل الأكل المشوي والصحي.
 
- جعل طبق السلطة المحور الرئيسي على مائدة الإفطار أو العشاء، مع إضافة الخل والليمون عوض الملح في الطعام.فالملح يسبب العطش كما يخزن الماء في الجسم، يمكن استبداله أيضا بالأعشاب الجافة والبهارات التي تساعد على عملية الحرق، وتعوض نقص المعادن مثل «الزنك والحديد» والفيتامينات مثل «ب 1و ب2» في الجسم.
  
- الحرص قدر الإمكان على وضع صحن فارغ أمامك وملئه بكمية كافية من كل الأصناف، حتى نحدد الكمية التي نتناولها عوض الأكل من دون حساب ومن دون وعي بسبب تجاذب الكلام، ويفضل أن تكون النسبة الأكبر للصحن من السلطة.
  
- وضع رقابة شخصية على النفس، بمعنى أننا إذا أفرطنا في تناول الحلويات والطيبات عند الإفطار، يمكن الانتباه في السحور بتناول سلطة فواكه أو عصير خال من السكر مثلا.
  
- يفضل أن تؤكل الحلويات، إذا كان لا بد منها، بعد صلاة العشاء مع التمهل في أكلها والانتباه إلى العدد والكم، أي الاستشعار بالطعم حتى يتم الشبع منها سريعا.
  
- ينصح بتناول فنجان من الشاي الأخضر يوميا بعد الإفطار أو السحور حتى ينقي الجسم ويخفض من نسبة الكولسترول.
 الفكرة التي تقول ان الإكثار من الطعام يعين على العبادة في رمضان، خاطئة والعكس صحيح، فكلما كان الإفطار خفيفا أدى الصائم صلاته بخفة ويسر.
  
- لا يجب المبالغة في تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بحجة ارتفاع الحرارة وفقدان الجسم للماء والاستعاضة عنها بالعصائر والأعشاب الطبيعية.
  
- تناول الكثير من الماء طوال الوقت لأنه ينظف المعدة، ويشد الجلد ويعطي شعورا بالشبع.
  
- محاولة تجنب الأكل في أوقات السهرة، أي ما بين الوجبات، والاكتفاء بوجبتي الإفطار والسحور.
  
- الاعتدال في الأكل ليس كل شيء، فالحركة مهمة خصوصا أنها تقل نسبيا في شهر رمضان، ومن ثم ينصح بممارسة نوع من الرياضات الخفيفة، مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
 
 - إذا كانت رغبتك قوية في عدم زيادة وزنك خلال الشهر الفضيل، فيمكنك تسجيل كل ما تتناوله من الإفطار حتى السحور، الفكرة هي عدم تناول أي عنصر غذائي مرتين في اليوم مثال «إذا تم تناول اللحوم على الإفطار فلا يجب تناولها مرة أخرى في السحور».
  
- عدم الأنقياد وراء الإعلانات التجارية التي تكثر في رمضان، فهي تحمسك على الإكثار من «التسالي» بطريقة تلقائية ومن دون وعي منك أحيانا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد